التخطي إلى المحتوى

صيغة دعاء نية صيام رمضان 1441 – 2020  قبل أيام من دخول شهر رمضان المبارك 1441 – 2020 يبحث الكثير عن صيغة دعاء نية صيام رمضان كاملًا، كما يتساءل الكثير عن مدى صحة هذا الدعاء وخل يجب التلفظ به جهرًا أم الاكتفاء بقوله بالعين فقط أو اللسان مع عدم إصدار أصوات، وهو ما سنقدمه لكم تفصيليًا في السطور التالية، وذلك حسب ما ورد عن العلماء والمسلمين، فتابعونا..

صيغة دعاء نية صيام رمضان 1441

نقدم لكم الآن صيغة دعاء نية صيام رمضان 1441 مكتوب كامل وكذلك دعاء رؤية الهلال في السماء ودعاء الإفطار، وكذلك دعاء من أفطر عند قوم آخرين، نسأل أن الله أن يتقبل منا ومنكم سائر الدعوات والصيام والصلاة، وإليكم نص الدعاء:

دعاء نية الصيام:اللهم إني نويت أن أصوم رمضان إيمانًا واحتسابًا فأغفر لي ماتقدم من ذنبي وما تأخر.

  • دعاء رؤية الهلال:اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ.

عن عبد العزيز بن أبي رواد قال: “كان المسلمون يدعون عند حضرة شهر رمضان: اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبراً واحتساباً، وارزقني فيه الجِدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيراً لي من ألف شهر”، رواه الطبراني في “الدعاء”

دعاء الإفطار المستحب عن ﷺ

  • دعاء الإفطار: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند فطره:(ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواهأبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه.
  • دعاء من أفطر عند قوم: عنأنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: (أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة)، رواه أحمد.
  • كان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي”، رواه ابن ماجه

صحة نية صيام رمضان

تعد النية شرط واجب لأداء المناسك الإسلامية ولكن اختلفت الأقاويل حول نية صيام شهر رمضان وتلو الدعاء المخصص لذلك حيث يرى جميع المالكية والحنابلة والحنفية أنه النية تعتبر شرط أساسي وواجب لصحة الصيام وهو ما يعارضه الإمام زفر، و استندوا في {ايهم هذا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: “إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى” لذلك يرى هؤلاء العلماء أن النية توضح هدف الصيام وليس امتناع العبد عن الطعام بسبب عدم الرغبة أو مرض يمنعه.

وكذلك يرى الشافعية أن نية الصيام جزء وركن من أركان الإمساك عن الطعام والشراب والجماع في نهار رمضان وذلك استنادًا لنفس الحديث المذكور، وعلى ذلك يرى جمهور علماء الحنفية والحنابلة والشافعية أن التلفظ بنية الصيام من السنن المشروعة ويجب عد الاكتفاء بالدعاء باللسان فقط بل يجب الشعور بها بالقلب وإخلاص النية والجهر بها، بينما يرى جمهور المالكية أن الجهر بنية غير مستحب ويفضل عدمه مفسرين أن ذلك الفعل من البدع حيث أنه لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحد صحابته رضي الله عنهم فكرة الجهر بالنية.

نشرنا في الفقرات الماضية صيغة دعاء نية صيام رمضان 1441 – 2020 مكتوب كاملًا..  دعاء الإفطار عن ﷺ ، قبل ساعات من استقبال أول ايام شهر رمضان الكريم، أعاده الله على الأمّة الإسلامية بالخير والبركات.

التعليقات

اترك تعليقاً