التخطي إلى المحتوى

كيفية صلاة التراويح تعتبر صلاة التراويح في شهر رمضان الكريم سنة، ويجب أن نقوم بها لكلا من الرجال والنساء، وسنها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهي أكثر من 8 ركعات، وذلك لأن الترويحة الواحدة فقط بعد 4 ركعات، وفي حالة إن كانت ترويحتين يجب أن يكون عدد الركعات 12 ركعة.

كيفية صلاة التراويح

أجمع الكثير من العلماء على أن صلاة التراويح عبارة عن 20 ركعة بدون الوتر، و23 ركعة بصلاة الوتر، وتعد صلاة التراويح أو صلاة القيام في شهر رمضان الكريم هي ضمن الصلوات الموجودة في الإسلام، ويجب أن نصليها في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم ولكن بعد صلاة العشاء وحتى الفجر، ولكن الأفضل أن تكون جماعة.

ولكن في ظل الظروف الراهنة لا يوجد صلاة تراويح في الجوامع بسبب وجود فيروس كورونا المستجد، ومنعت الحكومة والأوقاف الصلوات في الجوامع مع إغلاقها، ولكن علينا أن نقوم بها في المنزل سواء مع أفراد العائلة أو بمفردنا فقطن ندعو بكل شيء نريده فيها

ولكن من الأفضل أن نصليها في الجوامع، ولكن بعض المذاهب وجدت أنه من الممكن أن نصليها في المنزل ويكون أفضل، ولكن بعيدا عن من يخاف من الكسل، فتكون الصلاة في المسجد أفضل، وذلك للحفاظ عليها بعيدا عن وجود أي شيء ضار يحدث لك، وأوضح جميع العلماء في الدين والصحة اتفقوا على ضرورة عدم التجمع في الصلوات والتراويح بالمساجد بشهر رمضان لمنع انتشار  كورونا.

كما أنها سنة مؤكدة وفقاً لما أعلنته دار الإفتاء المصرية، نشرت على الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ان عدد ركعات صلاة التراويح 20 ركعة من غير الوتر و23 ركعة بالوتر، ولكن من يصليها 8 ركعات فقط فلا حرج عليه.

فضل صلاة التراويح

يجب أن نعرف جميعا ما هو فضل صلاة التراويح وقيام الليل وخصوصا في شهر رمضان الكريم وهم كالآتي :

  1. كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يصلي التراويح وقيام الليل حتى تفطرت القدم وذلك من أجل الاجتهاد فيها.
  2. يعتبر قيام الليل من أعظم الأسباب التي تجعلك تدخل الجنة ورضا الله عليك.
  3. تعتبر  التراويح أحد أسباب رفع الدرجات في الجنة.
  4. كل شخص يحافظ على قيام الليل أو التراويح يستحق رحمة الله سبحانه وتعالى ويكون ضمن عبادة الأبرار.
  5. كما أن الله عز وجل مد من يقيم الليل ويصلي التراويح.
  6. كما أن التراويح تكفر عن السيئات والآثام الكثيرة.
  7. فضل قيام الليل على المسلمين هو شرف لهم.
  8. كما أن التراويح لها ثواب كبير وهي خير من الدنيا.
  9. يغفر الله الذنوب لمن يصلي التراويح في شهر رمضان الكريم.

القراءة في صلاة التراويح

اتفق الكثير من الفقهاء أنه يتم تجزئة القرآن في الصلاة مثلما نقوم به في الصلوات الأخرى، ومن المستحب أن نختم القرآن في هذا الشهر الكريم سواء مرة واحدة أو أكثر من مرة ويمكن أن تقرأ 10 آيات في الركعة الواحدة وبالتالي تختم القرآن مرة واحدة في الشهر.

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأنها استراحة بعد كل 4 ركعات أي استراحة بين كل تسليمتين وهي جمع ترويحة، أي المرة الواحدة من الراحة، ولذلك يجب أن لا ننساها أبدا طوال شهر رمضان الكريم، للحصول على رضا الله وثقته في عباده، وتحسين الكثير من الأمور التي كنا نفعلها قبل رمضان .

التعليقات

اترك تعليقاً