التخطي إلى المحتوى

قد أعلن محمد الدرناح أحد ملاك المواشي في المملكة العربية السعودية عن مجموعة الأسباب التي ساهمت في ارتفاع أسعار المواشي في أسواق المملكة،  والذي لاحظه السكان فسعر المواشي ارتفع إلى ما يقارب الخمسون بالمائة من سعرها الأصلي وكما ذكرنا أنه تم الإعلان عن الأسباب بواسطة المالك محمد الدرناح عن طريق مداخلة في برنامج تليفزيوني يعرض على القناة الإخبارية، وايضا تم عرض مجموعة من الحلول. 

أسباب ارتفاع أسعار الماشية في الأسواق السعودية

قد أعلن محمد الدرناح عن الأسباب التي ارتفعت أسعار الماشية ومن تلك الأسباب:

  • أوضح أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الماشية هي انخفاض عدد رؤوس الماشية خلال سنتين في المملكة العربية السعودية،  فقلت ما يقارب 7 ملايين من 20 مليون رأس ماشية إلى 13 مليون رأس وهذا كان سبب في انخفاض وجود ماشية للذبح في الأسواق.
  • ومن  أهم الأسباب هو  دخول عيد الأضحي وموسم الحج الذي يستهلك فيه الناس ما يقارب ستة ملايين من الماشية خلال أربعة أيام فقط،   مما قد يؤدي إلى قلة عدد الماشية للغاية في الفترة القادمة.

حلول لازمة انخفاض أعداد الماشية

  • قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة بطرح عدة الحلول الآتية:
  •  في آخر سنتين قامت المملكة العربية السعودية باستيراد ما يتجاوز الأربعة مليون رأس ماشية لتقوم بتفادي المشكلة ولكن من الواضح أن تلك الاستراتيجية لم تنجح خلال السنتين. 
  • والخطة التالية هي القيام باستيراد ضعف العدد المستور ما يقارب ثمانية ملايين،  فالآن المواشي المحلية ستنخفض ويرتفع سعرها ولكن الآن لا يتوافر عدد يذكر من المواشي المحلية.
  • وقد تم التحذير من أن تستمر أعداد الماشية في النقص فيكون الاعتماد التام على الماشية المستورة فالاعتماد على الماشية المحلية يكون أكثر أمنا ويجب أن يتم الحفاظ عليه.