التخطي إلى المحتوى

فضل أدعية يوم عرفة ، وهو يوم الإثنين القادم بمشيئة الله، الموافق التاسع من شهر ذي الحجة 1442هـ، الموافق 19 من شهر يوليو للعام 2021م، وهو من أفضل أيام السنة، فقد قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم ( صيام يوم عرفة، أحتسب على الله، أنه يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده) صدق رسول الله، صلى الله عليه وسلم.. وهو اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام، على جبل عرفات، يؤدون ركن من أهم أركان مناسك الحج، ومع شروق شمس يوم التاسع من شهر ذي الحجة، يتوجه الحجاج من منى إلى عرفة للوقوف عليه، وقد قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم (الحج عرفة، فمن أدرك ليلة عرفة، قبل طلوع الفجر، من ليلة جمع، فقد تم حجه)، وفي التالي نذكر بالترتيب فضل صيام يوم عرفة، وأفضل الأدعية في يوم عرفة، للأبناء وللوالدين، والأهل.

أفضل أدعية يوم عرفة

إضافة لما سبق ذكره، فمع اقتراب عيد الأضحى المبارك 1442هـ، فوجب التنويه بأن أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم، في هذا اليوم العظيم، هو الدعاء بإجماع الفقهاء، كذلك الإكثار من الأعمال الصالحة، واستغلال كل ثانية في هذا اليوم العظيم، في العبادة والعمل الصالح، والصيام أيضًا من أهم الأمور، التي ذكرها رسول الله، في السنة النبوية الشريفة، فقد قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم ( صيام يوم عرفة، أحتسب على الله، أنه يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده ) صدق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فصيام يوم عرفة، يكفر السيئات، ويزيد من الحسنات، للعام السابق والعام اللاحق،  مع العلم أن السيئات التي يكفر عنها في ذلك اليوم هي الصغائر، فالكبائر يلزمها توبة.

فضل صيام يوم عرفة وأحكامه الشرعية

كذلك وجب التنويه أن صيام يوم عرفة، مقتصر على غير الحجاج فقط، أما الحجاج المنشغلين بأداء فريضة الحج، فلا يجوز لهم الصيام في هذا اليوم، وفق السنة النبوية الشريفة، ومن فعل ذلك فقد خالف السنة، وعن صيام الحجاج في هذا اليوم، فقد قال ابن عمر ( لم يصمه النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أبو بكر، ولا عمر، ولا عثمان، وأنا لم أصمه).

وبناء علي ما سبق فالواجب على السملم، ألا يستهين بهذا اليوم العظيم، وألا يقصر في صيامه، والدعاء فيه، وألا يقلل من شأن وعظمة هذا اليوم، ومكانته الخاصة عند الله، فالأعمال الصالحة والطاعات، وصلة الأرحام، والصدقات والأدعية، فهو يوم العتق من النار، وفق ما قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم ( ما من يوم أكثر من أن يعتق فيه الله، عبيدًا من النار، من يوم عرفة) صدق رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

دعاء يوم عرفة دعاء الأنبياء 1442هـ

وعن أفضل الأدعية للتقرب من الله، في يوم عرفة، والتي دعا بها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، نذكر منها التالي:

  • أولًا دعاء : اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • كذلك دعاء : ياحي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • أيضًا دعاء : اللهم إني أعوذ بك ومن زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • كذلك دعاء: اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، وفي ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي).
  • أيضًا دعاء: اللهم أستغفرك من جميع الخطايا والذنوب، ما عمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك، ولا تفرقنا وأهلنا بعد الممات يارب العالمين).
  • في النهاية نذكر دعاء : (اللهم لا تحرمنا من رحمتك وعافيتك، وجزيل عطاياك، ولا تجازنا بقبيح أعمالنا، ولا تصرف وجهك الكريم عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين).