التخطي إلى المحتوى

أفضل أعمال ليلة القدر للحائض ، تظن بعض النساء إذا أصبحت حائض في ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان التي تتضمن ليلة القدر أنها لن تستطيع الفوز بخيرات وبركات ليلة القدر، في حين أنها يمكن أن تحصل على تلك البركات والنفحات الربانية حتى وإن كانت حائض، فهي مازالت تستطيع أن تقوم بالعبادات الأخرى، فالأمر ليست متوقفًا على الصلاة فقط، ولأنه من المواضيع الهامة التي يجب على جميع النساء معرفتها، سنوضح في السطور القليلة القادمة أفضل أعمال ليلة القدر للحائض، أو بمعنى آخر ماذا تفعل الحائض ليلة القدر حتى تفوز بتلك النفحات الطيبة والعطايا الربانية و تزيد من حسناتها بانشغالها في عبادة الله عز وجل.

أفضل أعمال ليلة القدر للحائض

فسر العديد من العلماء حديث رسول الله ﷴ ﷺ كلمة أحيا ليله أن إحياء ليالي شهر رمضان لا يقتصر فيها على الصلاة فقط، بل يجب أن تشتمل على طاعات مختلفة مثل الطاعة، الذكر، تلاوة القرآن، لذا إذا كان المرأة الحائض لا تستطيع الصلاة فإنها يمكن القيام بأعمال أخرى في العشر الأواخر من رمضان مثل الآتي:-

  • ذكر الله كثيرًا والذي يشتمل على التسبيح، التحميد، التهليل، مثل قول” سبحان الله والحمد لله، ولا إله الله والله أكبر”، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.
  • كثرة الاستغفار وترديد دعاء النبي ﷴ ﷺ الذي أوصى به “اللهم أنت عفو تحب العفو فاعفو عني”، والذي يجب ترديده من بداية العشر الأواخر في شهر رمضان، أناء الليل وأطراف النهار.
  • الدعاء من أهم العبادات التي يجب عدم التوقف عنها، ويمكن للمرأة الحائض القيام بها خلال فترة الحيض.
  • يمكن قراءة فاتحة الكتاب بشكل متواصل بنية الصلاة، وقول دعاء سيد الاستغفار “اللهم أنت ربي لا إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • ترديد بعض الأدعية مثل يا رب لا تحجب عني رحمة ليلة القدر، اقبلني يا رب من عبادك المؤمنين، اجعلني من عبادك الذين يستحقون التبارك من تلك الليلة المباركة حتى ولو كانت نقطة، فرحمتك وسعت كل شيء.
  • الإكثار من الصلاة والسلام على نبينا ﷴ ﷺ في هذه الأيام، وتمني أن ننال شفاعته لنا يوم القيامة.

الحائض في ليلة القدر

مبدئيًا قبل أن نقدم ما هي أفضل أعمال ليلة القدر للحائض، يجب معرفة ما هي العبادات التي لا تستطيع الحائض القيام بها والتي تتمثل في الصلاة، الصيام، الاعتكاف في المسجد.

وبالطبع إذا كانت تؤدي العمرة لا يمكنها الطواف بالكعبة، دون ذلك هي تستطيع القيام بالعبادات الأخرى والتي سنتعرف عليها، لإحياء الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان كما حثنا نبينا ورسولنا الحبيب ﷴ ﷺ كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها ” إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ ليله”.

كيفية إحياء ليلة القدر للحائض

ذكرنا بعض الأدعية والأعمال التي يمكن للحائض القيام بها في ليلة القدر، والآن سنقدم لكِ الخطوات التي يمكن من خلالها إحياء تلك الليلة كما لو كنت تصلي:-

  • النية استحضري نيتك في العزم على القيام ببعض الأمور والأعمال في ليلة القدر، حتى وإن كنت حائضًا يقبلها الله حتى وإن لم تفعليها، بحسب قول الله عز وجل ” إنما الأعمال بالنيات”.
  • قومي بفعل ثلاثة أمور في العشر الأواخر وكررها في آناء الليل وأطراف النهار وهي (ذكر الله، الدعاء، الاستغفار).
  • اخرجي الصدقاء وساعدي المحتاجين، وقدمي النصائح، وكوني سببًا في هداية الآخرين لطريق الله عز وجل