التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية،عن الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي وشروط الاستحقاق، كاشفة عن طريقة التقديم والمستندات المطلوبة لإتمام هذا الأمر عن طريق الوزارة، ذلك وفق اللائحة التنفيذية الجديدة للضمان الاجتماعي.

ووفق اللائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي، المكونة من 29 مادة، والتي وافق عليها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد الراحجي، ونشرت في جريدة “أم القري” السعودية، فأن علي الوزارة ابلاغ مقدم الطلب بقرارها بشأن المعاش خلال عشرين يومًا من تاريخ تقدم الطلب، مع توضيح الأسباب في حالة الرفض.

كما يحق لمقدم الطلب التظلم في حالة عدم رد الوزارة علي قراره بطلب المعاش خلال المدة السابق ذكرها، أو في حالة رفض الطلب، وذلك في مدة لا تتجاوز الثلاثين يومًا من انتهاء المدة المحددة لإصدار القرار من قبل الوزارة.

الفئات المستحق للمعاش الاجتماعي

وقد حددت اللائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي، الفئات المستحقة للحصول علي المعاش في المملكة،والتي جاءت كالآتي:

  • الفئة الأولي: زوجة المواطن السعودي، وأرملته ومطلقته أيضًا، اللتان لهما أولاد، ولكن بشرط الإقامة الدائمة المرأة وأولادها في المملكة، وأن يكون لديها إقامة سارية المفعول، وتقديم ما يثبت الحالة بذلك.
  • الفئة الثانية: أولاد الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودية، بشرط الإقامة الدائمة في الممكلة، وثبوت الزواج بمستند رسمي، وأن يكون لديهم إقامة سارية المفعول.
  • الفئة الثالثة: وتمثلت في الأشخاص ذو الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام، والذين لديهم بطاقات تنقل الاستفادة من المعاش بشرط أن تكون سارية المفعول، وتقديم ما يثبت الإعاقة .

المستندات المطلوبة للتقديم علي المعاش

وبالنسبة للمستندات المطلوبة لتقديم طلب المعاش إلى وزارة الموراد البشرية، والتي حددتها اللائحة، فيمكن تقديمها عن طريق مكتب الوزارة أو بشكل إلكتروني، وهي كالآتي:

الحصول علي نموذج من طلب المعاش وتضمينه بالبيانات الآتية: رقم هوية المقدم الوطنية والأسم بالكامل وتاريه الميلاد وعنوانه الوطني ورقم حسابه النبكي واسم التابع البالغ في حال توقف المعاش .

ذلك بجانب إرفاق المستندات الثبوتية في حالة كان مقدم الطلب غير سعودي الجنسية، كما يجب إرفاق ما يثبت الإعاقة في حالة كان المستفيد من المعاش من ذو الإعاقة.

ضرورة تقديم البيانات السابق ذكرها عن كافة أفراد الأسرة في حالة كان طلب المعاش مقدم عن الأسرة بشرط الإقامة بمسكن واحد وليس كـ فرد، مع تحديد العائل من بينهما، أما إذا كان لدي العائل أسر مختلفة تقيم كلا منهما في مسكن منفصل، فحينها يحتسب دخل شهري لكل أسرة علي حدة، ويتم ذلك بعد زيارة المسكن وتقصي الحالة.

متي يتم وقف صرف المعاش ؟

وحددت اللائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي، 8 حالات يتم خلالها وقف صرف المعاش، ومن أبرزها الآتي:

ومن بين هذا الحالات هو إثبات الوزارة أن البيانات المقدمة عن مستحق المعاش أو الأسرة غير صحيحة، وكذلك في حالة ثبوت إذ كان المستفيد القادر علي العمل غير جاد في بحثه عن عمل يعيله هو أو أسرته.

بالإضافة إلي، خلاف شرط من شروط الاستحقاق المنصوص عليها في اللائحة. أو تأخر المستفيد عن تحديث بياناته الشخصية خلال 30 يومًا من إبلاغ الوزارة له بطلب التحديث.

كما يتم وقف المعاش في حالة وفاة المستفيد عنه أو في حالة تنازله عن المعاش.