التخطي إلى المحتوى

ساعات قليلة فقط هي المتبقية في شهر رمضان الكريم، الزائر الخفيف الذي يحل علينا مرة واحدة في العام وسرعان ما يرحل، إلى لقاء جديد بالعام التالي، وشهر رمضان من الكنوز التي يمنحها المولى عز وجل لعباده، ولكن القليل فقط هم من يعرفون كيفية الاستفادة منه، فالمسلم الصالح الواعي لمفاتيح المغفرة والفوز، هو من يقوم باستغلال الشهر الكريم والإكثار فيه من أشكال العمل الصالح والعبادات، خاصة العشر الأواخر من شهر رمضان.

دعاء وداع رمضان 2022

وفي وداع شهر رمضان الكريم، يبدأ المسلمون في التوجه للمولى عز وجل بالكثير من الدعوات، يطلبون من خلالها الرحمة والمغفرة على جميع خطاياهم، وقبول العمل الصالح ومغفرة الذنوب واستجابة للدعوات التي اجتهدوا فيها على مدار الشهر، مع طلب لقاء آخر بشهر رمضان وفضله، ومن أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم في وداع شهر رمضان العظيم:

  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب، وجزيل عطاء موهوب، وتقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.
  • اللهم إني أسألك ميتة سوية، اللهم اجعل مردنا مرداً نسعد بعده أبداً، ولا تجعلنا نشقى بعده، اللهم إنا نسألك العلا من الجنة.
  • اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
دعاء وداع رمضان 2022
دعاء وداع رمضان 2022

دعاء قصير مستجاب

الدعاء من أفضل أشكال العبادات التي من الممكن أن يجتهد فيها العبد، ويجعلها سبيل للتقرب للمولى عز وجل، وفي شهر رمضان، يجب على المسلم الإكثار من الدعاء، وطلب المغفرة والرحمة من المولى عز وجل، خاصة وأن شهر رمضان ملئ بالأوقات التي يستجيب المولى فيها للدعاء، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا الشهر العظيم:

  1. اللهم اجعلنا من المقبولين، واجعلنا ممن قام رمضان إيماناً واحتساباً وفاز بعفوك وغفرانك.
  2. اللهم إني أسألك بعظيم أسمائك وجميل ثنائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتنا إلى الدنيا، وبركة في عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وشفعني في مسائلي، وتمام النعمة عليّ وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه. اللهم إني أسألك العيشة التي لا يفارقها الفرح، ولا يتخللها الحزن.
  3. اللهم إنك قلت في كتابك المنزل “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن” وهذا شهر رمضان وقد أوشك على الرحيل، فأسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة إن كان بقي عليّ ذنب لم تغفره لي أو تريد أن تعذبني عليه ألا يطلع فجر هذه الليلة أو ينتهي هذا الشهر إلا وقد غفرته لي يا أرحم الراحمين.
  4. اللهم لا تجعل رمضان يمضي إلا وقد أعطيت كلاً منا مراده، ورويت قلبه بفيض كرمك وحققت له ما كان يظنه من ضعفه مستحيلاً.

أدعية رمضان مستجابة

دعا النبي عليه الصلاة والسلام المسلمين، إلى الإكثار من الدعاء في شهر رمضان الكريم، وذلك لأن للصائم دعوة لا ترد حينما يفطر، ولهذا يجب على المسلمين الإكثار من الدعوات في شهر الصيام والقيام وقراءة القرآن، ومن أفضل صيغ الدعاء التي يمكن ترديدها في هذا الشهر العظيم:

  • اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه منه تقبلاً، الله اختم لنا شهر رمضان بغفرانك، والعتق من نيرانك، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
  • اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا، اللهم أعده علينا سنين عديدة وأعواماً مديدة ونحن بأفضل صحة وأحسن حال.
  • اللهم إنك سلمتنا رمضان؛ كي تغفر به ذنوبنا، وتُكفر به سيئاتنا، فلا تُخرجنا اللهم من هذا الشهر الميمون المُبارك إلا وقد كفّرت عنا سيئاتنا، وبدّلت سيّئاتنا حسنات، ورفعت قدرنا وقدر الصالحين جميعاً، وأسبغت علينا نعمك التي لا تُحصى ولا تُعد.