التخطي إلى المحتوى

شهد سعر الدولار اليوم ارتفاعًا جديدًا مقابل الليرة اللبنانية في بداية تعاملات اليوم الإثنين 4 أبريل في السوق السوداء غير الرسمية، حيث بدأ الدولار صباح اليوم على تسعيرة تتراوح بين 23775 و23825 ليرة للدولار الواحد، بينما تراوح سعر الصرف خلال تعاملات أمس الأحد  في السوق الموازية غير الرسمية «السوداء» ما بين 23750 و23800 لليرة للدولار الواحد.

ويرجع السبب في تراجع سعر الليرة اللبنانية أمام الدولار خلال الفترة الأخيرة إلى عجز السيولة المالية من النقد الأجنبي عن سد احتياجات البلاد في ظل ارتفاع سعر النفط وما سببته الحرب في أوكرانيا، وذلك حسب ما قاله خبراء الإقتصاد.

سعر الدولار اليوم في مصرف لبنان المركزي

احتفظ مصرف لبنان رسميًا بسعر صرف 1507 ليرات للدولار منذ عام 1997، وهو السعر الموجّه لاستيراد بعض السلع الضرورية، لكن من ناحية أخرى، فإن جميع السلع تباع في الأسواق بأسعار مختلفة عن تلك الرسمية.

لبنان تعلن إفلاسها رسميًا

أعلن سعادة الشامي، نائب رئيس الوزراء اللبناني، في وقت سابق من اليوم إفلاس الدولة وكذلك إفلاس مصرف لبنان المركزي، وأشار أن هذه الخسائر سوف يتم توزيعها على الدولة ومصرف لبنان المركزي وكذلك على المصارف والمودعين، حيث صرح من خلال بث تليفزيوني قائلًا:” الدولة أفلست وكذلك مصرف لبنان والخسارة وقعت، وسوف نسعى لتقليل الخسائر عن الناس”.

وتابع نائب رئيس الوزراء اللبناني خلال البرنامج الذي بثته قناة “الجديد” قائلًا: “ليس هناك تضارب في وجهات النظر بشأن توزيع الخسائر”، وأكد أنه: “سوف يتم توزيعها على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين”، ويبدو أن الوضع الإقتصادي في لبنان لن يقف عند هذا الحد من السوء فقط، حيث تنذر تصريحات الشامي بأن هناك أزمة مالية واقتصادية أعمق بكثير وقد تؤثر في حدوث خلافات كبيرة بين المودعين والمصارف.