التخطي إلى المحتوى

متى تبدأ تكبيرات العيد سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى المبارك، والصيغة التي يمكن أن نرددها وحكمها، حيث أوضح علماء و مشايخ دار الإفتاء المصرية في عدة مواضع، الرأي الشرعي حول هذه الاستفسارات وتم نشرها على الصفحة الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، واليوم وقد بلغنا الأيام العشر الأول من ذي الحجة، وفي ظل الظروف غير الطبيعية التي تمر بها الأمة الإسلامية، نسعى لتوضيح تلك النقاط ليتعرف المسلم على وقت بدء ونهاية التكبيرات في العيدين.

تبدأ تكبيرات عيد الفطر المبارك بعد مغرب أخر يوم من شهر رمضان، وحتى موعد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك، غير أنها في عيد الأضحى تبدأ من مغرب يوم الوقوف بعرفات وحتى عصر رابع يوم من أيام العيد، وتعد تكبيرات العيد هي زينة الاحتفالات بهذا اليوم المبارك، ويجب أن نحرص عليها في وقتها ونزين أعيادنا بها، وقد نشرت دار الإفتاء المصرية صيغة تكبيرات العيد على موقعها الرسمي موضحة الحكم الشرعي لها.

ما هي صيغة تكبيرات العيد

أعد عدد من العملاء والمشايخ أن صيغة التكبيرات بالطريقة المصرية صحيحة شرعاً، وقد تم نشر نصها بالصورة المرفقة أدناة.

وقد تم الرد بهذا المقطع من الفيديو لاحد المشايخ حول ما إذا كانت التكبيرات بالإذاعة المصرية بدعة.

تبدأ تكبيرات عيد الفطر كما ذكرنا عقب صلاة المغرب، من أخر أيام شهر الصوم والخير والبركات، ويجب أن يبادر المسلم بإخراج زكاة الفطر قبل الصلاة.

تكبيرات العيد

تحديث: تحتفل معظم الدول العربية والإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك اليوم الخميس الموافق الثالث عشر من مايو، بعد اكتملت عدة شهر رمضان 30 يوماً، وللتذكرة تبدأ تكبيرات عيد الفطر من بعد صلاة المغرب حتى إقامة صلاة العيد ، وقد أشرنا بعالية لصيغة التكبيرات المستحبة التي يمكن تردديها من الأن.

تهل علينا اليوم 11 يوليه 2021 أول أيام عشر ذي الحج لعام 1442، وهي أيام بركات ونفحات ربانية يجب على كل مسلم أن يحرص على اغتنامها، والمبادرة بالعمل الصالح والتقرب إلى الله، ومن احب الأعمال التكبير والتهليل.