التخطي إلى المحتوى

نموذج بحث عن البيئة للصف الأول الإعدادي 2020، نستعرض معكم لطلاب الصف الأول الإعدادي نموذج إرشادي لعمل مشروع البحث عن البيئة 2020، عقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم مؤتمر صحفي أوضح من خلاله كافة التفاصيل التي تخص مشروعات الأبحاث، كما أوضح  موضوعات مشروعات الأبحاث للصفوف الابتدائية والإعدادية، كما طمن الطلاب بشأن إعداد مشروعات الأبحاث، وأشار بأنه ينمي لدي الطالب الكثير من الجوانب المهارية ومنها، ربط وتحليل الموضوعات، البحث الممنهج، تنمية العمل الجماعي، الاعتماد علي الذات، كما من المتاح أن يعمل الطلاب بشكل جماعي، علي أن لا تزيد المجموعة عن خمسة طلاب، كما يمكن تنفيذ مشروع البحث بشكل فردي، ومن خلال هذه المقالة ننشر لكم نموذج مشروع بحث عن البيئة 2020 وزارة التربية والتعليم.

نموذج بحث عن البيئة 2020

قد صرح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه يجب علي الطالب الأخذ في الاعتبار أثناء عمل مشروع البحث الاعتماد علي بعض المراجع، وهذه المراجع كالمكتبة الرقمية المصرية Study.ekb والكتاب المدرسي، والجدير بالذكر أن المكتبة الرقمية المصرية تحوي علي الكثير من المعلومات التي تساعد الطلاب في الاستعانة بتلك المعلومات في عمل مشروعات الأبحاث، وخلال عقد المؤتمر الصحفي أعلن الدكتور طارق شوقي عن أطلاق منصة البث المباشر للحصص الافتراضية، التي بها مناهج دراسية حية لطلاب الصف الأول والثاني والثالث الثانوي، كما تمكن طلاب الصف الثالث الإعدادي من الاستعانة بها في عمل مشروعات الأبحاث.

مقدمة مشروع البحث عن البيئة

البيئة هي المجموع الكلي الذي يضم العناصر الحية والعناصر الغير حية، والبيئة تحوي علي الأنظمة الثلاثة، وهي النطاق الهوائي، النطاق المائي، نطاق اليابسة، وتشمل العديد من التخصصات كالفيزياء، الجيولوجيا، الجغرافيا، التاريخ، الاقتصاد، وعلم وظائف الأعضاء، والتكنولوجيا الحيوية، الاستشعار عن بعد، والجيوفيزياء، لذا فالبيئة هي كل ما حولنا من مكونات حية وغير حية، كالتربة والهواء والماء والحيوانات والنباتات، ويجب علينا العناية بنظافة البيئة، فقد حثنا الإسلام في كثير من الآيات القرانية والأحاديث النبوية علي ضرورة نظافة البيئة، وحذر من فساد البيئة وتلويثها، فهي واحدة من أهم العوامل التي تساعد علي بقاء الحياة الطبيعية.

عناصر مشروع البحث عن البيئة

  1. مكونات البيئة.
  2. المشاكل البيئية.
  3. التكنولوجيا للتغلب علي المشكلات البيئية.
  4. مكونات البيئة

تصنف المكونات البيئية إلي نوعان وهما، العوامل الحية والعوامل الغير حية:

العوامل الحية أو الحيوية

العوامل الحية التي تتمتع بمظاهر الحياة الكاملة، بحيث تربطها تفاعلات عديدة مع بعضها البعض، كما تربطها علاقات مع العوامل غير الحية، وتحتل الكائنات الحية الدقيقة النسبة الأكبر في الكائنات الحية، ويتم تصنيف الكائنات الحية إلي ثلاث أنواع تبعا لغذائها:

  • أولاً منتجة: تعمل المنتجات علي إنتاج الغذاء بالاعتماد علي نفسها من خلال البناء الضوئي، التي تدخل فيها أشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون.
  • ثانياً المستهلكة: تعد المستهلكة كائنات تتغذي علي كائنات حية أخري.
  • ثالثاً: محللة: تعد كائنات مهمة للغاية، فهي تعمل علي الحد من المخلفات الموجودة علي الأرض، حيث تتغذي عن طريق تفتيت المواد العضوية إلي جزيئات.
العوامل الغير حية

العوامل الغير حية هي عناصر بيئية لا تمتلك أي مظهر من مظاهر الحياة، وهي تشمل درجة الحرارة والضوء، الماء، الغلاف الجوي،العناصر الكيميائية، الرياح.

  2. المشاكل البيئية

هي عدد من المشاكل والعوامل البيئية التي تؤدي إلي تلوث البيئية ومنها:

  • تلوث الهواء: ينجم تلوث الهواء عن الآثار الناتجة عن توسع المدن السكاني، والذي ساهم في تطوير الصناعات المختلفة، حيث يساهم استخدام مركبات النقل بشكل رئيسي في تلوث الهواء.
  • تلوث المياه: يعد تلوث المياه من العوامل الهامة التي تشكل مخاطرة كبيرة علي البيئة، وينتج تلوث المياه عن إلقاء النفايات الصناعية في المياه، مما يؤدي إلي إلحاق الضرر بالمياه.
  • تلوث التربة: تؤثر الأنشطة الصناعية، والزراعية، وعمليات التعدين، وإزالة الغابات، والبناء علي الأرض، فكل ذلك يؤثر في تلوث البيئة.

    3. التكنولوجيا للتغلب علي المشكلات البيئية

مع تزايد استخدام التكنولوجيا، فقد استخدم العلماء التكنولوجيا وذلك من أجل التغلب علي المشكلات البيئية، حيث ساهمت عملية التلقيح الصناعي في إنتاج صفات جديدة من النباتات ذات قيمة غذائية، وذلك من أجل مواجهة نقص الغذاء، عمليات تدوير المخلفات ساعدت التكنولوجيا في إعادة تدوير المخلفات وتشغيل 60 ألف مصنع حول العلم بما يسهم في إنتاج فرص عمل جديدة لحوالي مليون ونصف شاب وبالتالي تقليل معدل البطالة،  وفي الاتحاد الأوروبي تم إعادة تصنيع نحو 39% من المخلفات، أما الدول المتقدمة فتم تدوير 65% من إجمالي مخلفاتها.

موضوعات مشروعات البحث للمرحلة  الابتدائية

  1. مشروع بحث عن السياحة.
  2. مشروع بحث عن الصحة.
  3. مشروع بحث عن الطاقة.
  4. مشروع بحث عن المياه.

موضوعات مشروعات البحث للمرحلة الإعدادية

  1. مشروع بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية.
  2. مشروع بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي.
  3. مشروع بحث عن البيئة.

أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه هناك طريقيتين لتسليم مشروع البحث، الطريقة الأولي كتابة مشروع البحث علي الكمبيوتر أو الهاتف المحمول ثم يقوم الطالب بتسليمه عبر منصة أدمودو التعليمية، أما الطريقة الثانية يتم الكتابة بخط اليد ثم تحويله سكانر وتقديم البحث للمدرسة ثم تقدمه لمنصة أدمودو التعليمية.

يجب علي الطالب مراعاة بعض الجوانب أثناء كتابة مشروع البحث، لذا يجب كتابة عنوان جذاب، ترتيب الأفكار بشكل منظم، يجب الأخذ في الاعتبار مراعاة القواعد النحوية وتجنب الأخطاء الإملائية، الاستناد علي بعض المراجع كالكتاب المدرسي والمكتبة الرقمية.

التعليقات

اترك تعليقاً