التخطي إلى المحتوى

مع اقتراب وداع الشهر الفضيل أعلنت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر 2022 بمصر، وأعلنت عن الحد الأدنى لإخراج الذكاء للموسر والمُعسر وأيضا حسمت الجدل الدائر حول حكم إخراجها حبوب أو نقودًا بالتزامن مع اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم 1443، سنستعرض هنا مقدار زكاة الفطر 2022 بمصر وحكم إخراج الزكاة نقود .

قيمة زكاة الفطر 2022 في مصر
صرح الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية بان قيمة زكاة الفطر 2022 في مصر تبلغ 2.5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد، هذا نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر، هذا يعادل 15 جنيهًا كحد أدنى عن كل فرد ويستحب الزيادة لمن أراد.

وأكد مفتي الديار المصرية حول حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلا من الحبوب، بأنة يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلًا من الحبوب، ولقد أخذت دار الإفتاء المصرية برأي الإمام أبى حنيفة من اجل التيسير على الفقراء لقضاء حاجاتهم ومطالبهم، وأكد على أن الفتوى مستقرة على ذلك.

زكاة الفطر 2022 حبوب
يتم حسابة على غالب قوت البلد، مثلا غالب قوت مصر هو من القمح أو الأرز وهكذا.

زكاة الفطر 2022 حبوبزكاة الفطر 2022 حبوب
زكاة الفطر 2022
قيمة زكاة الفطر للموسر والمعسر: لقد أعلن مركز الأزهر العالمي للفتوى بأنة يستحب في إخراج الزكاة مراعاة مصلحة الفقير على حسب حال المُزكِّي للموسر أو للمعسر .

ولقد حدد مركز الأزهر العالمي للفتوى الحد الأدنى لإخراج الزكاة عن الفرد المُعسِر 15 جنيهًا بالقياس على القمح.

وإذا كان من المُزكِّي من متوسطي الحال فليُخرج الزكاة على الأرز بما قيمته 30 جنيهًا عن الفرد.

وإذا كان المُزكِّي مُوسر فيكون الحد الأدنى 175 جنيهًا عن الفرد قياسا بسعر الزبيب.

facebook sharing buttontwitter sharing buttonpinterest sharing buttonsharethis sharing buttontelegram sharing buttonmessenger sharing buttonwhatsapp sharing button
آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2022
في بيان دار الإفتاء أكدت أنه يجوز إخراج زكاة الفطر منذ بداية شهر رمضان، و آخر موعد لإخراج الزكاة هو قبل صلاة عيد الفطر.

وأكدت دار الإفتاء إلى أن زكاة الفطر واجبةٌ على كل مقتدر، وتُخرج عن الصغير والكبير وعن الذكر والأنثى ويتم اخراجها حبوبًا، أو مالًا.

النقود أنفع للفقير من الحبوب
صرح وزير الأوقاف بان إخراج زكاة الفطر نقدا في هذا الزمن هي أنفع للفقير، وتراعي مصلحة الفقير معتبرة شرعًا ومن فقه المقاصد، وتخرج حبوب أيضا ويرجح إخراج النقد لسعة تصرف الفقير.