التخطي إلى المحتوى

دعاء الافطار في رمضان ،يتقرب المسلم الى ربه بالاعمال والعبادات الصالحة و الصيام هو من أهم العبادات التي تقرب العبد بربه وفرضا على كل مسلم ومسلمه، وهو من اسباب دخول المسلم الجنة والمسلم وهوصائم يكون اشد قربا الى الله واكثر طاعة وفي وقت الفطور يكون اكثر ضعفا فيستجيب الله دعائه وطاعته لذلك اخترنا لكم من أدعية وأذكار يقولها الصائم ويرددها قبل الإفطار، عبر موقعنا نبأ حصري دعاء افطار الصائم ، وماذا يقول الصائم عند فطره .

دعاء الافطار في رمضان “اللهم لك صمت “

وقت الافطار هو وقت استجابة الدعاء حيث يكون المسلم في حالة ضعف وتضرع عند افطاره وقبل ان يفطر يذكر الله ويشكره ان من عليه صوم هذا اليوم يدعو الصائم والعابد عادة بما يجول بخاطره ومن أدعية المأثورة التي جرت العادة ان يدعو بها المسلم عند فطره وتأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، دعاء الإفطار المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”.

دعاء الافطار الصحيح

ومن دعاء الإفطار أيضاً قول النبي عليه الصلاة والسلام: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

ويُسن للمسلم أيضاً أن يقول في دعاء الإفطار: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.

اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك،
واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين .

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – ﷺ – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:

” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.

قال ابنُ أبي مليكة: سمعتُ عبدالله بنَ عُمَر رضي الله تعالى عنْهما إذا أفطر يقول:
“اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك برحمتِك التي وسعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”.

فضل دعاء الصائم عند الافطار

قول رسول الله ﷺ:
“ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ،
وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ”. وصححه الألباني في “صحيح الترمذي” .
وعن عبدالله بن عمر قال: سمعت رسولَ الله ﷺ يقول: “إنَّ للصَّائم عند فِطْرِه دعوةً لا تُرَدُّ”.

دعاء وقت وقبل الافطار في رمضان

اللهم رب النور العظيم ، ورب الكرسي الرفيع ، ورب البحر المسجور ، ورب الشفع الكبير ، والنور العزيز ، ورب التوراة والإنجيل والزبور ، والفرقان العظيم . أنت إله من في السموات وإله من في الأرض لا إله فيهما غيرك ،وإنت جبار من في السموات وجبار من في الأرض لا جبار فيهما غيرك ، أنت ملك من في السموات ، وملك من فيالأرض ، لا ملك فيهما غيرك ، أسألك باسمك الكبير ، ونور وجهك المنير ، وبملكك القديم . يا حي يا قيوم ، يا حييا قيوم يا حي يا قيوم ، أسألك باسمك الذي أشرق به كل شئ ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض ، وباسمكالذي صلح به الأولون ، وبه يصلح الاخرون . يا حيا قبل كل حي ، ويا حيا بعد كل حي ، ويا حي لا إله إلا أنت صلعلى محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسرا وفرجا قريبا ، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى هدى محمد وآل محمد ، وعلى سنة محمد وآل محمد ، وعليه وعليهم السلام . واجعل عملي في المرفوعالمتقبل ، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك ، فاني مؤمن بك ، ومتوكل عليك ، منيب إليك ، مع مصيري إليك، وتجمع لي ولأهلي ولولدي الخير كله ، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله . أنت الحنان المنان بديع السمواتوالأرض ، تعطي الخير من تشاء ، وتصرفه عمن تشاء ، فامنن علي برحمتك يا أرحم الراحمين.

التعليقات

اترك تعليقاً