التخطي إلى المحتوى

ورد في الأحاديث الكثير من الأدعية حول دعاء ليلة القدر، وأشهرها دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا دعاء ليلة القدر ليدعو بها الله فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يبحث فيها المسلمون عن علامات ليلة القدر كما وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وادعية ليلة القدر كذلك.

دعاء ليلة القدردعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر مكتوب.. دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
ليس هناك أدعية معينة ثابتة في ليلة القدر، حيث يجب للمسلم أن يدعو بما يريد نحققه فى هذه الليلة المباركة التى تنزل فيها الملائكة أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باغتنام فضائلها، وورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْت: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

دعاء ليلة القدردعاء ليلة القدر
وأيضا ورد عن ابنِ عباس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: “الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ، لَيلةَ القَدر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى”، وهذا الحديث من الأحاديث التي يتعرف بها بعض العلماء على أن ليلة القدر تكون إحدى ليالى الأيام الوترية في شهر رمضان.

دعاء ليلة القدر مكتوب 2022
ليلة القدر لها فضل عظيم وكبير ففيها أنزل القرءان الكريم وفيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه”، وفيها قال عز وجل :”إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْر، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

وكان أكثر دعاء النبي في رمضان وغيره “ربّنا آتنا فى الدنيا حسنةً وفى الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”، بالإضافة إلى ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم، وقاله للسيدة عائشة: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.