التخطي إلى المحتوى

ما هي علامات ليلة القدر وموعد ليلة القدر 1443 في شهر رمضان 1443 وكيفية الاستدلال على ليلة القدر في العشر الأواخر أسئلة تصدرت قوائم محركات البحث واستحوذت على اهتمام الكثيرين من المسلمين حول العالم حيث يعد التحري وظهور علاماتها  هو الدليل على معرفتها بسبب رفع معرفتها عن الخلق، كما ورد عن أَنَسٍ – رضي الله عنه – قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ – رضي الله عنه -: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ لِيُخْبِرَنَا بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى رَجُلانِ مِنَ المُسْلِمِينَ، فَقَالَ: «إِنِّي خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى فُلانٌ وَفُلانٌ، فَرُفِعَتْ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالتَمِسُوهَا فِي التِّسْعِ وَالسَّبْعِ وَالخَمْسِ».

علامات ليلة القدر

وعلى الرغم من رفع موعد ليلة القدر عن الخلق إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن علامات ليلة القدر لتكون دليلنا عند تحريها ومن ثم إدراكها كما ورد عن ابن خزيمة عن علامات ليلة القدر من حديثه مرفوعا «ليلة القدر طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة».

وورد عن أحمد من حديث عبادة بن الصامت مرفوعًا «أنها صافية بلجة كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنة صاحية لا حر فيها ولا برد ولا يحل لكوكب يرمي به فيها ومن إماراتها أن الشمس في صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ».

دعاء ليلة القدر المأثور عن النبي

أما عن دعاء ليلة القدر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، في تلك الليالي المباركة، فقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

ومن أدعية ليلة القدر دعاء “اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمتُ نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدِني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيِّئَها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك، أنا بكَ وإليك، تباركتَ وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك”.. (مسلم حديث: 771).

ما هي دلالات ليلة القدر

  1. ليست ليلة القدر حارة ولا باردة، أي أن جوها معتدل.
  2. تتميز ليلة القدر بقوة الإضاءة فيها لكن تلك العلامة قد لا يشعر بها سكان المدن بسبب الاعتماد على الإضاءة الإلكترونية .
  3. من علامات ليلة القدر سكون الرياح.
  4. تحديث بعض السلف الصالح أنه قد رآها في منامه.
  5. لا يستطيع الشيطان إيذاء أحد فيها ولا يحل له أن يخرج فيها حتى الفجر.
  6. يشعر المؤمن فيها بالطمأنينة في القلب وانشراح الصدر .
  7. الإحساس باللذة أثناء القيام فيها كما ورد عن بعص الصحابة -رضوان الله تعالى عنهم-.
  8. طلوع الشمس صبيحتها ليلة القدر حمراء اللون ضعيفة ليس لها شعاع صافية ، كما القمر البدر.
  9. لا ينزل فيها النيازك والشهب.
  10. يوفق الشخص فيها بدعاء لم يقله من قبل.
قيمة زكاة الفطر 2022 وأخر موعد إخراج زكاة الفطر 1443قيمة زكاة الفطر 2022 وأخر موعد إخراج زكاة الفطر 1443
موعد إجازة عيد الفطر 2022 للقطاع الخاص والحكوميموعد إجازة عيد الفطر 2022 للقطاع الخاص والحكومي
حبوب أم نقود.. أحكام إخراج زكاة الفطر 2022حبوب أم نقود.. أحكام إخراج زكاة الفطر 2022
عيّد على حبايبك بأجمل عبارات رسائل تهنئة عيد الفطر المباركعيّد على حبايبك بأجمل عبارات رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك
رسائل تهنئة عيد الفطر رسمية للشركات والأصدقاء والحبيبرسائل تهنئة عيد الفطر رسمية للشركات والأصدقاء والحبيب 

هل تختلف ليلة القدر من بلد لأخر

وللإجابة على سؤال هل تختلف ليلة القدر من بلد لأخر، قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن ليلة القدر غير معروفة من الأساس، ولكنها تأتي في يوم واحد فقط بجميع أنحاء العالم، لأنها ليست مطاطة، وليست يوم 27 رمضان كما يعتقد البعض.

ويمكن أن تأتي ليلة الرابع والعشرين من رمضان في مصر، بينما تكون نفس الليلة هي الخامسة والعشرين في المغرب لصيامهم بعد مصر بيوم، ولذلك دعنا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم قائلا «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان»، وفي قول أخر: «التمسوها في الوتر من العشر الأواخر في رمضان».

وفي فضل ليلة القدر وردت سورة القدر في القرآن الكريم في قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)” صدق الله العظيم”، حيث أوضح العلماء أن قيام ليلة القدر إيمانا واحتسابا يعادل قيام 86 عاما والله يضاعف لمن يشاء.

سبب إخفاء موعد ليلة القدر

وعن سر إخفاء موعد ليلة القدر، أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الله أخفى غضبه في معصيته؛ لينزجر أصحاب السيئات عن أعمالهم، وأخفى سبحانه وتعالى رضاه في طاعته؛ ليستزيد أصحاب الطاعات في أعمالهم.

وأضافت الإفتاء أن سبب إخفاء موعد ليلة القدر كي يجتهد الصائم في طلبها خلال شهر رمضان الكريم خاصة في العشر الأواخر.

وورد في فضل ليلة القدر أنه نزل فيها القران كاملا من السماء السابعة إلى السماء الأولى ثم تواتر نزول الوحي بالقرآن على مدار عدة سنوات الدعوة النبوية، وإحياء ليلة القدر يعادل عبادة عبادة أفضل من 83 سنه كما ورد في قوله تعالى “ليلة القدر خيٌر من الف شهر”، وفيها تنزل  الملائكة والروح إلى الأرض وتسلسل الشياطين الكبيرة والصغيرة، وسلام هي حتى مطلع الفجر أى سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل سوء أو أذى.

وانتهت اليوم ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم لعام 1442 هجريًا، أخر الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان هذا العام، وبذلك يكون موعد ليلة القدر أصبح جليا من خلال مقارنة جميع الليالي وعلاماتها على مدار الليالي الفردية الماضية، بداية من ليلة الحادي والعشرين والثالث والعشرين، مرورًا بليلة الخامس والعشرين والسابع والعشرين، وصولًا إلى ليلة التاسع والعشرين