التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة القدر و ادعية ليلة القدر والعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ودعاء ليلة 27 رمضان، حيث أوشك هذا الشهر المعظم على الإنتهاء، ويتسارع الكثير لترديد الأدعية والإكثار من الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله تعالى بالعبادات، ويعتبر الدعاء في ليلة القدر من الأمور المستحبة والتي يحرص فيها جموع المسلمين على التضرع إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء أملا في قبول طبلهم وتلبية حاجتهم، حيث يستحب دعاء ليلة القدر والتي تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان وتأتي مرة واحدة في العام، وخلال السطور التالية سنتعرف على دعاء ليلة القدر و ادعية ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان. كما نتناول معكم ايضًا دعاء ليلة 27 رمضان .

دعاء ليلة القدر 2022
تبدأ ليلة القدر بعد مغرب يوم الجمعة الذي يوافق السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك، رابع الليالي الوترية من الليالي العشر المباركات من رمضان (ليلة 27 رمضان)، وقد عدها كثير من الفقهاء بأنها ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، قال الله تعالى في كتابه العزيز: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)”.

وتعتبر ليلة القدر هى ليلة استجابة الدعاء، وهذه الليلة تعتبر نفحة خير من نفحات المولى عزوجل على عباده ، فالخير فيها كثير والأجر فيها عظيم ، وما من عبد يتقرب إلى الله تعالى فيها بقربة إلا و كانت له من الله هبة عظيمة، وفي هذه الليلة تهبط الملائكة وجبريل عليه السلام من كل سماء ، ومن سدرة المنتهى ، فينزلون إلى الأرض ويؤمنون على دعاء الناس ، إلى وقت طلوع الفجر .

ادعية ليلة القدر
جدير بالذكر أن الدعاء في ليلة القدر ليس له نص معين وثابت كما يظن البعض، فيمكم للمسلم أن يدعو ويتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بما يشاء فى هذه الليلة المباركة التى تنزل فيها الملائكة، وهناك دعاء مأثور عن الحبيب المصطفى – صلى الله عليه وسلم – هو ما ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”، وكان أكثر دعاء النبي في رمضان وغيره: “ربّنا آتنا فى الدنيا حسنةً وفى الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”.

دعاء ليلة القدرادعية ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب 2022
اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.

دعاء ليلة القدر مكتوب 2022. اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

دعاء ليلة 27 رمضان 2022
اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
دعاء ليلة 27 رمضان 2022. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي اخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.