التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم عرفة 2021 ، ويحرص صوام يوم عرفة على تردد الدعاء في أعظم أيام السنة، لما له من ثواب عظيم سيحصل عليه الصائم، وفي هذه الأدعية المطروحة أسفل هذه المقالة، يمكن لحضرتكم التضرع لله عز وجل بالدعاء به، في اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك.

من المعروف أنّ يوم عرفة من خير الأيّام التي طلعت فيها الشّمس، وهو يومٌ يقف فيه الحجيج بين يديّ ربّهم في ثيابٍ لا تفريق فيها بين الفقير والغنيّ، وبين الملوك والأتباع، فكلّهم سواسية في مشهد يتذكّر فيه المؤمنون لقاءَ ربّهم يومَ الحشر، وموقف كهذا لهُ من الأمر ما ليس لبقيّّة المواقف، لذا فإنّ للدّعاء فيه فضائل عظيمة تتناسب وهَيبة الموقف.

وفي يوم عرفة يكفر الله عز وجل الصائمين ذنوبهم للسنة التي قبلها وبعدها، حيث وضع فيه الخيرات وكفر فيه السيئات، وفي المقالة أيضًا، فضائل صيام عرفة وما حكم صيامه كما ورد في الأحاديث النبوية.

ويعد يوم عرفة ، أحد أيام العشر من شهر ذي الحجة، ويأتي في يوم التاسع من ذات الشهر، إضافة إلى انه أحد أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، فيما يحرص معظم المسلمون على عدم ضياع فرصة تفويت صيام يوم عرفة، لنيل الثواب والأجر.

أدعية يوم عرفة :

(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

(اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

(اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).

حكم صيام يوم عرفة :

مستحب.

سئل رسول الله ﷺ عن صيام يوم عرفة فقال: يكفر الله به السنة التي قبلها والتي بعدها، أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند الأنصار برقم 21492، والترمذي كتاب الصوم، باب ما جاء في فضل صوم يوم عرفة، برقم 680، وابن ماجه في كتاب الصيام، باب صيام يوم عرفة، برقم 1720.

فضائل صيام يوم عرفة :

أولاً: ويعد يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم، وقال الله-عز وجل -: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة: 39]، وهو احد أيام أشهر الحج لقوله تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197].

وتشمل الأشهر الحرم الأربعة: (ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة)، وأشهر الحج ثلاثة: (شوال، ذو القعدة، ذو الحجة).

ثانيًا: لقد أثنى الله على يوم عرفة في كتابه قال الله -عز وجل- : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28]، وهو من الايام المعلومات.

كما وقال ابن عباس –رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

ثالثَا: أقسم الله عزو جل في كتابه بيوم عرفة، وقال تعالى (وَلَيَالٍ عَشْرٍ) [سورة الفجر:2]، إضافة إلى ان الله نبه على عظم فضل صيامه وعلو

قال ابن عباس – رضي الله عنهما – : إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.

رابعًا: يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة، وفي يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسن إسناده الشيخ محمد الألباني في كتابه إرواء الغليل.

خامسًا: عظم الدعاء يوم عرفة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة.

وفي عظم الدعاء، قال أيضًا ابن عبد البر – رحمه الله – : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.