التخطي إلى المحتوى

ركز دليل المواطن على توجيه المساعدة للعائلات السعودية، التي ستتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر بالإصلاحات الاقتصادية وإعادة هيكلة العديد من الأنظمة الاقتصادية الحالية، عملت الحكومة السعودية على تقديم المساعدة النقدية للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​بناءً على فئات دخلهم.

  • دليل حساب المواطن يشرح الفئات التي تتلقى الدعم المالي
  • دليل حساب المواطن وشرح كيفية تسجيل حساب المواطن
    • حساب المواطن الدفعه 32 تعرف على نتائج الاهليه لدفعه يونيو 2020

دليل حساب المواطن يشرح الفئات التي تتلقى الدعم المالي

وأظهر دليل برنامج إرشاد حساب المواطن للفئات التي تتلقى الدعم المالي الحكومي، بما في ذلك:

العائلات السعودية حسب شرائح الدخول.

فرد سعودي أو مستقل بسكن.

عائلة المرأة السعودية التي تزوجت من غير سعودي.

المستفيدون من الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي وبرامج التأهيل الشامل.

حاملي بطاقة التنقل.

وأشار الدليل إلى سبب إلغاء الإعانات الحكومية للهيدروكربونات والطاقة والمياه والكهرباء، حيث تم توضيح أن الإعانات تُدفع لجميع المستهلكين دون استثناء، بما في ذلك الدخل المرتفع وغير السعوديين، مما دفع بعض المستهلكين إلى الإفراط في معالجة المنتجات والخدمات، وبهذا المعنى حاولت الحكومة تقديم الدعم للأشخاص المؤهلين والتركيز على سياسة الاستهلاك الرشيد.

دليل حساب المواطن وشرح كيفية تسجيل حساب المواطن

شرح دليل برنامج حساب المواطن، طريقة تسجيل حساب المواطن، حيث ستطلق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البوابة الإلكترونية الموحدة لتسجيل حساب المواطن، وتوضح الوثائق التي يطلبها رب الأسرة و جميع البيانات المتعلقة بأفراد الأسرة والمرؤوسين، والتي بفضلها سيتم تحديث بيانات مقدم الطلب في حالة حدوث تغييرات.

أشار دليل حساب المواطن إلى أنه لا توجد مواقع أو منظمات أو هيئات أخرى تقبل المتقدمين للتسجيل في برنامج حساب المواطن، بخلاف بوابة النظام الأساسي عبر الإنترنت للبرنامج التي ستقوم بذلك. 

فيما يتعلق بفترة التسجيل على حساب المواطن، أشير إلى أنه لا يوجد موعد نهائي لإغلاق باب التسجيل، ولكن عملية التقييم ستتم حسب فترات كل شهر، وسيتم إنفاق الدفعة الأولى من الدعم النقدي خلال شهر يونيو 2017.