التخطي إلى المحتوى

استخراج تصريح تنقل داخل المملكة العربية السعودية الآن، من الأمور التي قد يظن البعض أنها عسيرة بعض الشيء، ولكن الأمر ليس كما يعتقده الكثيرون، فالأمن العام داخل المملكة، حريص أشد الحرص على المواطنين والمقيمين في رحاب المملكة، ولهذا السبب خصص رابطًا وموقعًا رسميًا وتطبيقًا للهواتف المحمولة، يمكن للجميع من خلاله عمل التصريح لحمله في فترات حظر التجول، إذا كان هناك ما يستدعي استخدامه.

استخراج تصريح تنقل

تصريح التنقل أو الانتقال هو عبارة عن مستخرج رسمي، يتم  الحصول عليه من خلال التقدم بطلب رسمي، عبر الموقع الذي أطلقه الأمن العام داخل المملكة العربية السعودية، في إطار حرصها على تسهيل حركة المواطنين، في ظل الأزمة الوبائية العالمية الحالية، حيث يحتاج العديد من المواطنين أو المقيمين كذلك الانتقال من مكان لآخر تحت ظروف قاسية، قد تستوجب الانتقال في أوقات الحظر.

فقد يكون مريضًا في حاجة للانتقال إلى المشفى وتلقي العلاج، أو الخروج لقضاء بعض الحوائج الضرورية، أو ظرف وحالة إنسانية لا يمكن التأخر عنها، ولهذا السبب تم إطلاق موقع إلكتروني، يتقدم من خلاله أي مواطن سواء أكان مقيمًا أم من أبناء المملكة، بطلب رسمي من خلاله للحصول على إذن بالتحرك خلال ساعات الحظر المفروضة، كإجراء احترازي حرصًا على سلامة المواطنين من الاختلاط وانتقال الوباء بينهم.

توكلنا يتيح المشهد الورقي لمنسوبي المنشآت المستثناه من الحظر

في إعلان له منذ قليل، أعلن تطبيق توكلنا وهو التطبيق المعتمد من وزارة الصحة لاستخراج تصاريح التنقل داخل المملكة إلكترونيا، بأنه يمكن للموظفين العاملين بالقطاعات والمنشآت المستثناه من حظر التجول، استخدام المشهد الورقي إلى جانب التصريح الإلكتروني الصادر عن طريق تطبيق توكلنا وفقًا للغرض المخصص له، ويمكن للموظفين أن يحصلوا على التصريح من جهة العمل التابعين لها.

رابط تطبيق توكلنا

يمكنك الآن أن تحصل على تصريح التنقل داخل المملكة، عن طريق رابط تطبيق توكلنا لأجهزة الأندرويد، أو رابط تطبيق توكلنا لأجهزة الآيفون، وهو تطبيق معتمد من جانب وزارة الصحة وجهات الأمن العام داخل المملكة.

غرامة استخدام تصريح التنقل

وجه الأمن العام تحذيرًا للمواطنين بالمملكة، بشأن استخدام تصريح التنقل بين المدن، محذرًا من استخدام التصريح في غير الغرض المخصص له وأن من يقوم بهذا الفعل، سوف يتعرض للمساءلة القانونية ودفع غرامة تقدر ب10 آلاف ريال سعودي، ويتم مضاعفتها في حال تكرار كسر الحظر أو مخالفته، وقد تصل العقوبة إلى الحبس لفترة لا تزيد عن 20 يوم.

استخراج التصريح تنقل بالخطوات

إذا ما أردت الحصول على تصريح الانتقال داخل المملكة العربية السعودية، فما عليك سوى أن تكون مقيمًا بالفعل داخل رحاب المملكة، واتباع الخطوات التالية بكل سهولة:

  1. أولًا قم بزيارة الموقع الرسمي لاستخراج تصريح الانتقال داخل المملكة العربية السعودية.
  2. قم بتسجيل رقم هاتفك الجوال ورقم سجل إقامتك.
  3. الآن قم بتفعيل بياناتك من خلال رقم التحقق الذي تم إرساله إلى هاتفك المسجل بالموقع.
  4. قم بتسجيل الظرف الطاريء الذي ترغب بسببه في استخراج تصريح تنقل.
  5. قم بإثبات الظرف الطاريء الذي ذكرته.
  6. انتظر رسالة تؤكد اكتمال طلبك، سوف تصل إليك على هاتفك الجوال المسجل بالموقع.
  7. سوف تتم مراجعة الطلب من خلال العاملين المسؤلين عن هذا الأمر.
  8. في حالة الموافقة على طلبك سوف تصلك رسالة على جوالك، بتوقيت الخروج أثناء الحظر، وخط السير المتاح الذي يمكنك التنقل من خلاله.
  9. في حالة رفض الطلب، سوف تصلك رسالة تأكيد بالرفض.

استخراج تصريح تنقل بين المدن لبعض الفئات

صرحت وزارة الداخلية السعودية، أنه بهدف تقليص الأعداد الراغبة في الحصول على تصريح التجول أثناء الحظر، قد قامت بتحديد فئات معينة يحق لها الحصول على هذا التصريح الاستثنائي، ومن بين هذه الفئات الحيوية:

  • كل من يعمل أو ينتسب إلى القطاع الغذائي.
  • كل من يعمل أو ينتسب إلى قطاع المياه.
  • كل من يعمل أو ينتسب إلى قطاع الكهرباء والطاقة.
  • كل من يعمل أو ينتسب إلى قطاع النقل.
  • كل من يعمل أو ينتسب إلى قطاع التجارة.
  • كل من يعمل أو ينتسب إلى السلك الدبلوماسي.

تطبيق أسعفني تصريح خروج للحالات الطارئة

أتاحت وزارة الداخلية السعودية أيضًا تطبيقًا للجوال، يمكن للمواطنين استخدامه بكل سهولة في الحالات الطارئة، وعن كيفية القيام باستخراج هذا الطلب في الحالات الطارئة، يمكن لأي مواطن أو مقيم اتباع الإرشادات التالية:

  • إذا كانت تواجه بنفسك أو أحد المقيمين برفقتك من أفراد الأسرة حالة طارئة، ومن بينها الاشتباه في أعراض الإصابة بمرض الكورونا، يمكنك الاتصال فورًا على رقم الطواريء 997، وهو رقم الهلال الأحمر.
  • في الحالات غير الطارئة، يمكنك استخدام تطبيق أسعفني المتاح عبر متجريّ جوجل وآبل، والتقدم بطلب خروج من خلال هذا التطبيق.

خطوات استخراج تصريح تجوّل للحافلات ووسائل النقل

يختلف استخراج تصريح التنقل بين المدن داخل المملكة، بالنسبة للشاحنات والحافلات ووسائل النقل عمومًا مقارنة بالمواطنين والمقيمين بها، حيث أتاحت وزارة النقل السعودية، رابطًا إلكترونيًا يتضمن الخدمات الإلكترونية المستهدفة، تسهيلًا على المواطنين، في حالة الرغبة في استخراج تصريح تنقل خلال ساعات الحظر، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة النقل السعودية.
  2. الآن اذهب إلى أيقونة خدمات الوزارة، ويمكنك من خلالها الذهاب إلى خدمة الاستعلام عن تصريح نقل حمولة استثنائية.
  3. قم الآن بملء البيانات المطلوبة في الحقول الفارغة أمامك، ثم قم بإرسال الطلب.
  4. انتظر تواصل الجهات المعنية معك بشأن قبول أو رفض التصريح.

شروط استخراج تصريح تنقل لوسائل النقل

جدير بالذكر، أن الوزارة قد سمحت للشركات والجهات التي تعتمد على حافلات خاصة بها لنقل موظفيها، أن تحصل على تصريح استثنائي واحد فقط، وفقًا لعدد من الشروط، وهي:

  • أن تقوم الجهة الراغبة في الحصول على التصريح، بتحديد خط سير الحافلة التابعة لها ورقم الحافلة كذلك.
  • الالتزام بمعايير السلامة، بحمل نصف العدد من حمولة الركاب فقط.
  • الالتزام بالتباعد بين الركاب داخل الحافلة.
  • تحديد أيام العمل والمواعيد بدقة.

طلب نموذج تصريح تنقل موحد من الأمن العام

وفقًا لما ذكرته وزارة الداخلية من شروط، وتحديد عددًا من الفئات المستثناه أثناء الحظر، يمكن للجهات المعنية التي يعمل أو ينتسب إليها هؤلاء من استخراج تصريحًا موحدًا لعامليها من خلال منصة بلدي، وذلك وفقًا للخطوات التالية:

  1. يجب أولًا أن تكون المنشأة أو المؤسسة حاملة لرخصة رسمية، وتم تسجيلها وفقًا للشروط المعروفة داخل المملكة.
  2. يمكن للمسؤول داخل المؤسسة استخدام منصة بلدي، التي تم إطلاقها لاستخراج التصاريح الموحدة.
  3. الآن يمكن الذهاب إلى خدمة استخراج تصريح تنقل موحد أثناء الحظر للأنشطة المستثناه.
  4. يتم تسجيل بيانات وأسماء وهويات العاملين، ممن ترغب المؤسسة في السماح لهم بالتنقل في توقيت الحظر.
  5. بعد الانتهاء من تسجيل كافة البيانات المطلوبة للطلب، يتم اعتماد الطلب وإرسال إشعار للمؤسسة بالقبول.
  6. تتم طباعة التصريح عقب الانتهاء منه واعتماده من وزارة الداخلية.

عقوبات مخالفة منع التجول

عقب إصادار وزارة الداخلية لتفاصيل بيانها، والفئات التي يمكنها استخراج تصريح تنقل بين المدن، أعلنت أيضًا عن مجموعة من العقوبات تنتظر مخالفي تلك الشروط والإجراءات، وهي:

  • تحرير مخالفة منع التجول؛ والتي تبلغ عشرة آلاف ريال سعودي كحد أدنى.
  • جزاءات تختلف في شدتها بداية من الغرامات المالية، وحتى السجن لمن يخالف التعليمات.

التعليقات

اترك تعليقاً