التخطي إلى المحتوى

أطلقت وزارة الحج والعمرة، في المملكة العربية السعودية، المرحلة الثانية للتسجيل في المسار الإلكتروني للحج، على أن يتم التسجيل بداية من اليوم الجمعة الساعة 2 ظهرًا، ولفتت الوزارة أن القبول النهائي في المسار الإلكتروني للحج يعتمد  وفقًا للعديد من المعايير.

وكانت المملكة العربية السعودية، اقتصرت أعمال الحج والعمرة، على المقيمين والمواطنين، داخل البلاد، ومنعت استقبال أى وفود من خارج البلاد، بعد ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا، حفاظًا على الحجاج وحماية لهم.

ولفتت المملكة، إلى أن الأعداد المسموح لها بأداء مناسك الحج 60 ألف شخص، وذكرت الوزارة إلى أن قرار عدم استقبال وفود من خارج البلاد، متوافق مع الشريعة الإسلامية للحفاظ على حياة المواطنين.

خطوات التسجيل في المرحلة الثانية

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أنه سيتم إرسال رسالة نصية للمرشحين، للتسجيل في المرحلة الثانية في المسار الإلكتروني للحج، ويمكن للمرشحين الدخول إلى البوابة الإلكترونية، لمراجعة بياناتهم الشخصية والتأكد منها.

وأتاحت وزارة الحج، إمكانية إضافة مرافق واحد ممن سبق له التقدم بالتسجيل في المرحلة الأولى كـ” مؤهل”، مع استعراض أسعار ورسوم الباقة، التي تتناسب مع كل فرد، ويجب الدخول عبر منصة سند لإنهاء الإجراءات المالية قبل الحصول على تصريح الحج.

الإحصائيات الأولية لأداء فريضة الحج

وحتى الآن، تم تسجيل 558270 حاجًا لأداء فريضة الحج، موزعين كالتالي 59 في المائة، منهم للذكور، و41 في المائة للإناث من المواطنين والمقيمين في المملكة.

وأوضحت وزارة الحج، أن الفئات المسجلة في أعمال الحج تتراوح من 31-40 سنة، بنسبة إجمالية تصل 38 في المائة، فيما سجلت الفئة العمرية من 21-30 سنة حوالي 26 في المائة، فيما يتم سجل 2 في المائة ممن هم فوق 60 عامًا، و3 في المائة مادون سن العشرين.

تحذيرات من التعامل مع الشركات الوهمية

وأطلقت وزارة الحج والعمرة، تحذيرات إلى المواطنين والمقيمين وطالبتهم بتوخي الحذر من التعامل مع شركات الحج الوهمية غير المدرجة في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

ودعت وزارة الحج المواطنين والمقيمين إلى عدم الانسياق وراء الإعلانات غير الموثقة، والتي لا تحمل أى صفة رسمية، ويتم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشددت على ضرورة الإبلاغ عن أى مكتب أو شركة تمارس النصب على المواطنين ويقدم تصريح لأداء مناسك الحج لعام 1442هـ ، أو تقديم خدمات حجاج الداخل بطريقة أخرى بدلًا من المسار الإلكتروني.

موعد الإعلان عن نتائج فرز القبول في موسم الحج

وكان عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة، أوضح أن نتائج فرز القبول في موسم الحج سيتم الإعلان عنها في 15 من ذي القعدة، ويمكن للمواطنين الدخول إلى بوابة المسار الإلكتروني لمعرفة التفاصيل الكاملة.