التخطي إلى المحتوى

سبب وفاة الفنان علي الهويريني، تتصدر البحث على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، بمجرد أن أعلن نجل الفنان الكبير علي الهويريني وفاته عبر منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، حيث بدأ الجميع يبحثون عن سبب وفاة الفنان علي الهويريني وكذلك عن مرض الفنان علي الهويريني الذي أدى إلى وفاته مساء اليوم الخميس عن عمر يناهز الـ 76 عاما، وبمجر أن نقلت الصحف السعودية الخبر منذ دقائق على إنهالت التعليقات على الخبر الحزين الذي استقبله الشعب السعودي.

سبب وفاة المفكر علي الهويريني

أعلنت الصفحة الرسمية للفنان السعودي الكبير علي الهويريني وفاته منذ قليل على موقع “تويتر”  حيث كتب نجل الفنان الراحل تويته مقتضبه أعلن فيها مكان وموعد تشييع جثمان الفنان علي الهويريني إلى مثواه الأخير، كتب يقول: ” بقلوب راضية بقضاء الله وقدرة، والدي علي الهويريني في ذمة الله، الصلاة عليه في جامع الراجحي غداً بعد صلاة الجمعة، وإنا لله وإنا اليه راجعون”.

ويعود سبب وفاة الفنان علي الهويريني إلى تعرضه لوعكة صحية مفاجئة في منتصف شهر ديسمبر الماضي، حسبما أعلن  نجل المفكر والأديب أ. علي الهويريني عبر صفحته الرسمية حيث قال إن والده يمر بحالة صحية حرجة وبحاجة لدعواتنا.. أسأل الله أن يشفيه وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية”.

الوصية الأخيرة للراحل علي الهويريني

وفاة الفنان علي الهويريني

بمجرد أن أعلنت الصفحة الرسمية وفاة الفنان علي الهويريني حيث دشن مغردوا ورواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، هاشتاق #علي_الهويريني_في_ذمة_الله، والذي تصدر التريند في المملكة العربية السعودية نظرًا للشهرة الكبيرة التي يحظى بها الفنان والمفكر الكبير علي الهويريني، حيث بدأ الناس في نعيه بكلمات رثاء بقدر ما أسعدهم على مدار السنين الطويلة، كما تداولوا فيديوهات للفنان الراحل وتحدث البعض عن سبب وفاة الفنان علي الهويريني.

وعلقت إحدى المتابعات على خبر الوفاة تقول: الله يرحمه ويغفرله، ذكره وأثره الطيب ثابت وسابقه ولاحقه ومكمل، والله حزينة على هالخبر من أكثر الأشخاص إلي، أحب أسمع لهم وغير فيني الكثير، مثواك الجنة يارب”. في حين كتبت أخرى تقول: “رحمة الله عليك رحمة واسعة
ما سمعت أجمل من كلامه وطريقة تدبره للقرآن وتفسيره للآيات وكيف كان يربطها بالحياة .. ياكبر الحزن بقلبي”.

في حين تداولت بعض الصفحات السعودية فيديو للأديب الراحل “علي الهويريني”. متغنياً بالوطن: قسم برب العرش عيش آمن خير من الجنات والأنهار.

من هو الفنان علي الهويريني

نظرا لانتشار الخبر على نطاق واسع، فقد بحث البعض عن من هو الفنان علي الهويريني، حيث جمع الفنان علي الهويريني بين التمثيل والإخراج والشعر، فكان رحمه الله  أول سعودي حاصل على شهادة الإخراج السينمائي من إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

وولد  الفنان الراحل علي عبد الله الهويريني في 19 مايو عام 1945 في مدينة البدائع بالقصيم ، درس الابتدائية  ثم انتقل للرياض ودرس في المعهد الصناعي، ليلتحق فيما بعد بجامعة كولومبيا في لوس أنجلوس بالمملكة المتحدة الأمريكية.

رواد تويتر ينعون علي الهويريني

كتب أحد المحبين ناعيا المفكر علي الهويريني: “رحم الله علي الهويريني .. فقدت الأمة العربية صفحة أدبية قيّمة، إنا لله وإنا إليه راجعون.” في حين كتب آخر: “ستعرف الأجيال القادمة قيمة هذا الرجل العظيم الذي مات و ترك خلفه تاريخ سيعيش طويلاً في ذاكرة الجزيرة العربية! نسأل الله له المغفرة، وأن يسكنه المولى فسيح جناته.كتب أحمد ميكاف، ناعيا المفكر الكبير علي الهويريني: “إنا لله وانا اليه راجعون #علي_الهويريني_في_ذمة_الله كلماته ودموعه الحاضرة سريعاً عند كل حديث له في حق الوطن وأمنه ومواطنيه…لن تنسى وستنقش في القلوب نقشا، رحمة الله عليه وأسكنه فسيح جناته، عظم الله أجر أهله ومحبيه”.في حين كتب عوض الحربي: “نسأل الله له المغفرة، وأن يسكنه المولى فسيح جناته المفكر والأديب علي الهويريني صاحب الحديث العذب والكلمة الصادقة التي تدخل قلوب سامعيه ومحبيه”.كتب أحد المحبين: “(علي الهويريني) لم يقرأ أي كتاب بل قرأ وفهم وتفكر في كتاب الله فقط وأصبح حكيم يسافر عبر الزمن بواسطة الكلام العربي الفصيح لا أجد وصفاً يليق بمقام هذا الإنسان فمنذ أن سمعته لأول مرة أعجبتني غيرته على دين وعلى اللغة العربية وعلى كل شيء يهدده الإنكسار”.كتب آخر: “الساحة الأدبية والفكرية فقدت إنسان بكل ما تحمله الكلمة من معنى .. رجل عميق الفكر، وصاحب الكلمة المؤثرة .. الله يرحمه ويغفر له ويتجاوز عنه ويجعله في جنات النعيم”.في حين كتب: “يُنعي الخليج اليوم فقيده الزاهد المُفكر والشاعر بعد حياةِ استلذ فيها العزلة والتأمل؛ ليغادرنا الوجه ذات الملامح العميقة والعيون التي تنطق بالكثير، ويبقى عُمق حكمته سراجاً لمن آمن بالكلمة الحق، الله يرحمه ويغفرله ويسكنه فسيح جناته”.كما كتب عامر اليافعي: “الله يرحمه و يغفر له، ترك إرث كبير لما بعده، فلسفة في الأدب و الفكر، لم يكن انسان عادياً بل كان متميزاً بشهادة من يعرفه”.في حين قال آخر: “كثيرا ماتطرق للموت وللأموات للتذكير والعبرة ..! واليوم هو منهم ..! اللهم أسبغ عليه مغفرة ورحمة من عندك تمحو بها ذنوبه وسيئاته”.

من كلمات الراحل علي الهويريني

كان رحمه الله يقول : افتحوا عقولكم فمن لا عقل له لا يدخل في دين الله، وأضاف مرة: الابتعاد عن القراءة طريق لإفراغ العقل من المعرفة، هذا هو المثقف الأديب عندما يُسخر فكرة ومخزونه الثري في خدمة من يقتفي أثره.

أشهر قصائد علي الهويريني

قصيدته «يا سدرة الحقف»…يا سدرة الحقف والأحقاف خاويةتروي بك الريح ما لم تروه الرممقصي على التيه أجداث بها غبرتفالتيه أم ثكول قلبها شبميا أمة الخضر كوني خير شاهدةفالباسقات ترى ما لا يرى النجموكل مخطوطة في الأرض قد نهلتمن المعين كريم ذلك السحموالناس مرج فهذا ملحه أججوذاك عذب فرات سحبه ديموفي الوليد رجال لا خلاق لهموفي الوليد رجال غضبهم طيموالنقد إن كان جراحاً فإن لهفي مشرط الحق حق تبده الذممفصاحب القول إن كانت صحائفهبيضاً تبين فلا خوف ولا ندموصاحب القول إن في قوله عوجفالمستقيم صراط حده عدممن يطلب العلم كي يؤمن فإن لهمن بعد علم إذا لم يؤمن النقم

أشهر أقوال المفكر علي الهويريني

للمفكر الكبير والفيلسوف العظيم الراحل علي الهويريني أقوال كثيرة اشتهر بها، أحبها المتابعون وتداولوها على منصاتهم عقب وفاة علي الهويريني منها: “إذا كنت صاحب جحور فلا تسكن في جحرٍ واحد تُصطاد فيه، فعليك أن تتنقل من جحرٍ إلى جحر، حتى تَصطاد وتكون حذراً ممن يريد أن يصطادك”، وقال أيضا: “افتحوا العقول، فإن الله اشترط الدين بالعقل، ومن لا عقل له لا يدخل في دين الله”، كما اشتهر بعبارته: “العقل ليس له وطن معيّن، وإنما هو متروكٌ لما يَرِد إليه من السمع والبصر”.

هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية تنعي الراحل

نعت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية المخرج والشاعر القدير علي الهويريني الذي وافته المنية بعد مسيرة كانت حافلة بالعطاء والنجاح والتميز في العمل التلفزيوني. سائلة الله له الرحمة والمغفرة.في حين نعى المذيع يحيي أحمد قائلا: قالها الشاعر الراحل #علي_الهويريني وبلسان الجميع، فاذهب إلى غير رجع حيث جئت فلن.. تبكيك صعدا ولا صنعاء ولا عدن.. فإن زيدٌ براءٌ منك انت ومِن.. حثالة الفرس ممن قلت السفنُ، رحمة الله تغشاك واسكنك فسيح جناته.أحد المغردين كتب يقول: “رحمة الله عليه، أحبه مهندس الحرف ومبتكر الكلمة أحبه جداً.. عاش مدافعاً عن شيء ما لم نفهمه نحن.. إلى مأدبة التأريخ أستاذنا علي الهويريني”.في حين قال آخر: “من أحبه الله احبه الناس، كم كان يحب يمننا الحبيب، رحمه ربي تغشاه واسكنه فسيح جناته، يعلم الله كم بداخلنا من وجع على هذا المفكر الأدبي العظيم والله كنا نتمتع بكل كلمه تخرج من فم هذا الرجل رحمه الله عليه”.قال إحدى المتابعات: “من صدمتي ماقدرت اكتب شي عند نزول الخبر والله اني حزينة بشكل مااعرف سببه إلا إني أحبه حب أبوي وأعتبره من أكثر الرجال الأفاضل بهذا الزمان .. الله يرحمك وباذن الله لك نصيب بدعواتي باذن الله”. كما كتب د. مناير الناصر يرثي الفقد المفكر علي الهويريني يقول: “رحمة الله عليه المفكر الراقي، رجل السماحة لاتفارق محياه والرضا لايفارق حديثه، إن تكلم أسمع، وان نطق أبدع، وإذا عبر أوجز وفصل، فقدت الأمة مفكر ورجل يتكلم، بما نعلم ويبسط مالا نعلم، اللهم ارزقه الفردوس الاعلى ووالدينا وجميع موتى المسلمين كما كتب فواز اللعبون شعرا في الفقد الراحل يقول:

  • ما مات ما مات من عاشت مآثرُهُ
  • ما الميْتُ إلا الذي تحيا مخازيهِ
  • نعم دفنّاه لما طاب مَعدِنُهُ
  • قد يَدفنُ الذهبَ اللمّاعَ مُغليهِ

مدير مكتب ولي العهد ينعي علي الهويريني

كما نعاه بدر العساكر، مدير المكتب الخاص لسمو ولي العهد، عضو مجلس إدارة مسك الخيرية، عبر صفحته الرسمية يقول: “رحم الله الأستاذ #علي_الهويريني، الذي رحل وقد زرع من خلاصة معايشته في هذه الحياة الكثير من الآراء الثقافية والمآثر المحمودة.. وصنع لنفسه فلسفة خاصة تعبّر عن عميق المعرفة. خالص العزاء لأسرته وذويه، إنا لله وإنا إليه راجعون”.