التخطي إلى المحتوى

حل صندوق التنمية الزراعية محل البنك الزراعي العربي السعودي في عام 2008، وكان رأسماله 20مليار ريال، ويهدف إلى الحفاظ على المياه وترشيد استخداماتها الزراعية والمحافظة على البيئة، ودعم التنمية الزراعية واستدامتها من خلال تقديم القروض الميسرة والتسهيلات الائتمانية لتأمين الأدوات اللازمة لهذا النشاط مثل المضخات والمكائن والآلات الزراعية ومعدات تربية الأبقار والأغنام والدواجن، ومعدات تربية النحل والأسماك وغيرها، ويقدم الصندوق القروض للعديد من المنشآت ومنها المنشآت البيطرية.

شروط تمويل المنشآت البيطرية

حدد صندوق التنمية الزراعية مجموعة من الشروط التي يجب توفرها لتمويل المنشآت البيطرية، وذلك بحسب ما نشر على الموقع الإلكتروني للصندوق، وتتمثل في الشروط التالية:

  • يجب تعبئة نموذج الطلب للحصول على القرض.
  • يشترط أن يكون لدى المنشأة ترخيص مزاولة النشاط.
  • يمول الصندوق المنشآت البيطرية المرخصة من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة.

ويمول الصندوق المستشفيات البيطرية، الصيدليات البيطرية، العيادات الشاملة، العيادات الأولية، العيادات الأولية المتنقلة، كما يتيح صندوق التنمية الزراعية الأفراد الذين يزاولون نشاط العيادات الأولية الثابتة والمتنقلة والصيدليات البيطرية.

كما يمول القطاع الاستثماري لنشاطات المستشفيات البيطرية والعيادات الشاملة البيطرية، ويشترط أيضا أن يكون مقدم الطلب إما: طبيبًا بيطريًّا أو خريجَ أحد تخصصات الإنتاج الحيواني، أو حتى مساعدَ بيطريٍّا.

تمويل الشركات

يمول الصندوق الشركات بشرط توفر الشروط التالية:

  1. توفر عقد التأسيس، والسجل التجاري.
  2. تقديم آخر ثلاث ميزانيات سنوية للشركات والمشاريع القائمة.
  3. وتقديم كشف بأعضاء مجلس إدارة الشركة.
  4. إرفاق خطاب من مجلس إدارة الشركة طالبة الحصول على القرض.
  5. ووجوب التقدم بتفويض من ينوب بمراجعة الصندوق وإبرام العقد.
  6. وإرفاق الشركة شهادة السعودة.
  7. إضافة لتقديم خطاب من الهيئة العامة الزكاة والدخل.

علاوة على تقديم ترخيص مزاولة النشاط صادر من الهيئة العامة للاستثمار للشركات الأجنبية، وصور جوازات السفر إذا كان للشركة شركاء غير سعوديين.