التخطي إلى المحتوى

تحرص وزارة التضامن الاجتماعي على رعاية الفئات الأشد فقراً في جميع محافظات مصر سواء من خلال منحهم معاشات تقاعدية شهرية أو من قبل الدولة على حساب معالجة الحالات التي تتطلب جراحة أو علاجاً، يعد برنامج الوحدة والكرامة من أبرز وأهم برامج الوزارة التي تسعى للوصول إلى أكبر قاعدة جماهيرية للفئات الأشد فقراً في كثير من الحالات، يتقدم العديد من المواطنين بطلبات للحصول على معاشات التضامن والكرامة لكن طلباتهم يتم رفضها أو على الرغم من أنهم يستحقون معاشات تقاعدية فإنهم يقطعون مدفوعات المعاشات من الفئة أ على إجراءات طلب التماسات التضامن والكرامة وشروط الحصول على المعاشات ، بحسب موقع الوزارة الرسمي.

تظلمات تكافل وكرامة بالرقم القومي

سوف نعرض لكم خطوات تقديم شكوى حول تضامن وكذلك الشروط المطلوبة للحصول على معاش تقاعدي، بناءً على الخدمة التي تقدمها على مدار الساعة لأتباعها. وزارة التضامن الاجتماعي هي كالتالي:

  • بالنسبة لمعاشات التكافل وكلمة تقديم شكوى عبر موقع برنامج التكافل وكرامة.
  • ثم يقوم المواطن بإدخال رمز الدولة لحامل بطاقة تكافل وكرامة.
  • عندما يكون لدى حامل البطاقة المُدخل بيانات تتعلق بمعاش التضامن والكرامة يمكنه تقديم طلب استئناف عن طريق اختيار أيقونة تقديم طلب الاستئناف.

الشروط المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة

  • لا يُسمح للأزواج أو الزوجات، أو كبار السن أو الأشخاص ذوي الإعاقة، بالعمل في الحكومة أو القطاعين العام أو الخاص، أو الحصول على راتب تأمين يزيد عن 400 جنيه أو الحصول على معاش تأميني أو مساعدة ضمانية.
  • يجب أن يكون لدى العائلات التي تتقدم بطلب للحصول على برنامج “تكافل” أطفال من حديثي الولادة حتى سن 18 عامًا، بشرط أن يكون الأطفال بين 6 و 18 عامًا في مستويات تعليمية مختلفة.
  • تقديم جميع المستندات الداعمة المطلوبة للمساعدة، مثل نسخة من بطاقة الهوية الرقم القومي سارية المفعول، ونسخة من شهادة الميلاد، ونسخة من وثائق الزواج والطلاق والوفاة أو التخلي، ونسخة من إيصالات الكهرباء، ولوحة طبية رسمية تبين درجة الإعاقة مصدقة.
  • يجب أن يكون الأفراد المتقدمون لبرنامج الكرامة من كبار السن بدءًا من 65 عامًا، أو لديهم إعاقة أو مرض مزمن يمنعهم من العمل أو يقلل من قدرتهم على العمل واجتازوا فحصًا طبيًا لإثبات المرض أو الإعاقة، أو اليتيم الذي لم يتلق رعاية والده أو والدته وبالعكس من أقاربه من الدرجة الثانية أو من أقاربه من ذوي الرتب العالية.