التخطي إلى المحتوى

صدرت العديد من القرارات في الآونة الأخيرة من قبل السلطات بالمملكة العربية السعودية وكان من بين هذه القرارات فرض الحظر الكلي على جميع أنحاء المملكة خلال أيام عيد الفطر المبارك بدلا من الحظر الجزئي المتواجد والمطبق من بداية  شهر رمضان الكريم.

كما فرضت العديد من الشروط للحركة والتنقل فى أوقات الحظر الكامل خلال عيد الفطر المبارك  وهذا فقط للحالات الطارئة في إطار المحافظة على صحة المواطنين بالمملكة العربية السعودية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد الذى يهدد البلاد ويعوق حركة التنقل مع اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية.

كما أوضحت إنه من المقرر بدء الحظر الكلي بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية بداية من  السبت ٣٠ رمضان ١٤٤١ الموافق ٢٣ مايو ٢٠٢٠ وحتى رابع أيام عيد الفطر المبارك الموافق الأربعاء ٢٧مايو ٢٠٢٠ و ٤شوال ١٤٤١ وذلك وفقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز .

شروط التنقل أثناء الحظر الكلي بالمملكة خلال أيام عيد الفطر المبارك

أوضحت المملكة أنه يمنع منعا تاما التحرك أو الخروج والتنقل داخل أنحاء المملكة إلا في حالات الطوارئ والحالات الإنسانية، كما أكدت على ضرورة توافر عدة شروط عند الحصول على تصريح  للتنقل أثناء الحظر الكلي خلال أيام عيد الفطر المبارك وتتمثل هذه الشروط في عدة نقاط يمكنك الإطلاع عليها  :

  1. لابد من وجود ظرف طارئ أو استثنائي وكذلك أيضا الحالات الإنسانية حتى يتطلب تصريح للتنقل بين المناطق داخل المملكة العربية السعودية.
  2. لابد من توافر كافة الأوراق والإثباتات اللازمة سواء كان تقرير طبي او إثبات سكن عند طلب تصريح بالتنقل أثناء الحظر الكلي.
  3. لابد من الحصول على تصريح للتنقل من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية.
  4. يجب الالتزام بكافة الإجراءات التي نصت عليها التصريحات بالتنقل بين المناطق.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الداخلية تشدد على فرض الغرامات بالمخالفة والتحرك أثناء الحظر الكلي بدون تصاريح، وفرض غرامة مالية قدرها ١٠ ألف ريال سعودي ومن الممكن مضاعفتها في حالة تكرار المخالفات، وأكدت على ضرورة الالتزام بكافة التعليمات حرصا على صحة المواطنين.