التخطي إلى المحتوى

فضائل يوم عرفة الذي هو من أفضل أيام العام، بل إنه من أفضل أيام الدنيا كلها، فلقد قال فيه النبي محمد  (خَيرُ الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير)، وهو يوم يباهي الله فيه الملائكة بحجاج بيته الحرام، وتم تسميته أيضا بيوم المباهاة، ففيما رواه الإمام أحمد وصححه الألباني قال النبي : ” إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء”، ويعتبر يوم عرفة من أيام النفحات الربانية التي وهبها الله لعباده المؤمنين، حيث قال ﷺ: ” إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا“.

وفيما يلي سوف نستعرض لكم أعزائي قراء موقع “ثقفني” أبرز الفضائل عن يوم خير الدعاء يوم عرفة، وخير يوم طلعت فيه الشمس، حيث ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: (انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي، ولم يروا عذابي، فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة).

فضائل يوم عرفة العظيمة

إن الثواني والدقائق والساعات تمضي سريعاً وتخلف وراءها أياما وأسابيع وشهور أيضا وسنوات. وكلها أعمار وآجال تنقضي بمرورها، لكن هناك مقادير للأعمال. التي جعلها الله سبباً من أسباب التقرب إليه والتزلف نحوه لبلوغ مرضاته. فجعل ربنا مواسم للخيرات وأيام للطاعات، تزداد فيها الحسنات وتغفر فيها السيئات والخطيئات، ومن مواسم الخير هذه “يوم عرفة”، وإليك فضائله فيما يلي.

 يوم خير الدعاء وأهم مآثره

  • أولاً: يوم من أيام أشهر الحج العظيم:  فلقد قال الله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ)، وهي شهور شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.
  • ثانياً: فيه ركن الحج الأعظم: يوجد أيضا في هذا اليوم ركن رئيسي من أركان الحج. وهو الوقوف بعرفات الله. حيث قال النبي ﷺ: (الحج عرفة)، وهو حديث متفق عليه.
  • ثالثاً: يوم العتق من النار: ففي هذا اليوم أيضا ما أكثر عفو الرحمن. والعتق من النيران. ففيما رواه الإمام مسلم قال النبي ﷺ: ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة).
  • رابعاً: يوم العيد لأهل الموقف: ففيما رواه أبو داوود، وصححه الألباني أيضا. قال رسول الله ﷺ: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام). ويوم النحر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، يوم الجائزة الكبرى.
  • خامساً: أحد أيام عشر ذي الحجة المفضلة: فالعشر الأوائل من ذي الحجة تم تفضيلها على غيرها من أيام العام. فهي أيضا من أيام النفحات التي تفضل ربنا بها علينا. حيث قال رسول الله ﷺ: ( ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرا. من خير يعمله في عشر الأضحى، قيل: ولا الجهاد في سبيل الله. قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشئ).
  • سادساً: صيامه يكفر ذنوب سنتين: فلقد قال ﷺ: (صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القابلة). رواه مسلم. لكن هذا لغير الحاج، وذلك لأن يوم عرفة هو عيد للحجاج.

خير الدعاء دعاء  يوم عرفة

خير الدعاء دعاء  يوم عرفة

وهنا ينبغي التأمل بصدق وإخلاص، فالدعاء هو العبادة كما جاء في الحديث الصحيح، أو الدعاء هو مخ العبادة. وإن موقف يوم عرفة من المواقف التي ينبغي على كل مسلم أن يهتم اهتماماً بالغاً بالدعاء فيها. وإن أفضل الدعاء هو الدعاء المأثور عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ولذلك فقد آثرنا نحن أيضا أسرة “ثقفني” أن نأتيك بالمأثور الصحيح من الأدعية النبوية المباركة في هذا اليوم العظيم.

دعاء النبي يوم عرفة

لقد نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية، وسنسرد لكم هنا بعضاً منها. لكن ليس جميعها بالطبع وهذا حتى تسترشد بها في التقرب إلى الله يوم عرفة. و يارب يتقبل منا ومنكم، آمين.

اللهم لك الحمد كالذي نقول. وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك رب تراثي (أي ما تركت من إرث)، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر، وشتات الأمر. اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

لا تستعجل في الدخول مباشرة في الدعاء

ولقد ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه سمع رجلاً يدعو ولم يحمد الله ولم يصل على النبي فقال صلى الله عليه وسلم “عجل هذا” أي استعجل. ثم قال: (إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحمد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعوا بما شاء. فكان هذا دليل على أن البدء بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة على النبي من أسباب إجابة الدعاء.

وأما عن الحاج في هذا اليوم، فإنه ينبغي عليه أن يدعوا لنفسه ولإخوانه وللأمة المسلمة في هذا اليوم العظيم. فيسأل ربه ويلح على ربه فإن ذلك أدعى للإجابة. فالله عز وجل يحب الإلحاح في الدعاء وتقرب العبد إليه بالدعاء.

وهناك أدعية عامة أخرى فاضلة، فالدعاء بالخير ليس مقيد بشرط على مدار الوقت، لكن يجب التحلي بالأدب دوما مع الله.

اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجبروتك وقوتك وهيبتك، وأسألك يا ربي بفضلك العظيم وبصفاتك العلى وأسمائك الحسنى. أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفرلي مغفرة من عندك وارحمني رحمة لا أشقى بعدها أبدا. وتب عليا توبة لا أنكث بعدها أبدا، وألزمني طريق التقوى والاستقامة وثبتني عليها فلا أزيغ عنها أبدا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا، لكن بطبيعة الحال هناك المزيد حول فضل يوم عرفة والكثير من الأعمال التي ينبغي على المسلم القيام بها في هذا اليوم العظيم. وأخيراً نرجوا أن نكون قدمنا لكم معلومة مفيدة عبر موقعكم المفضل