التخطي إلى المحتوى

تفرض السلطات في المملكة العربية السعودية، غرامات على المعتدين من الأفراد على عداد الكهرباء باعتبارها من المرافق الحكومية المخصصة لخدمة المجتمع، حيث يعتبر التعدي على معدات شركة الكهرباء والتي تعمل على توصيل الخدمات الخاصة بالشركة إلى جميع المواطنين والمقيمين في السعودية من الأمور المخالفة للقانون والتي يعاقب عليها المخالفين، بما يمثل من خطورة على سلامة الأفراد من المواطنين والمقيمين في المملكة، ووضعت السلطات السعودية قائمة بالغرامات الخاصة بالتعدي على المنشآت وهيئات الشركة السعودية للكهرباء وتختلف هذه العقوبات باختلاف المخالفة المرتكبة.

وفي التقرير التالي نتعرف على غرامة التعدي على عداد الكهرباء في المملكة العربية السعودية، وكذلك لائحة الغرامات التي وضعتها الشركة السعودية للكهرباء والمخالفات وغيرها من المعلومات الهامة.

غرامة التعدي على عداد الكهرباء في السعودية

أصدرت السلطات السعودية في الثاني من شهر ذي القعدة عام 1443 هجريا، قرار وزاري جاء برقم 1/886 والذي يتضمن العقوبات الخاصة بالمخالفات الخاصة بالاعتداء على عدادات الكهرباء وجميع المنشآت الخاصة بالشركة السعودية للكهرباء، حيث أقرت توقيع غرامة التعدي على العدادات إلى ما يقرب من 100 ألف ريال سعودي وعلى جميع المنشآت والتي تشمل التعدي على المستودعات والمركبات والمباني أو من معدات الشركة التقنية، أو التعدي على محطات توليد الكهرباء أو محطات التحويل الرئيسية، وتطبق نفس الغرامة على المتعدين على خطوات الكهرباء الهوائية وأبراج الكهرباء وجميع الكابلات الأرضية وكذلك الأعمدة الكهربائية.

وتطبق العقوبة المقررة على جميع الأشخاص المتعمدين الإلحاق الضرر أو تعطيل المعدات الخاصة بالشركة السعودية للكهرباء، أو تعمد اتلاف المنشآت أو قطع التمديد أو الاستفادة من الخدمة بشكل غير قانوني.

لائحة غرامات شركة الكهرباء

  • تحصل هيئة التنظيم الخاصة بالكهرباء والإنتاج المزدوج الغرامات الخاصة بالمخالفات القانونية الخاصة بالتعدي على المخالفات التابعة لشركة الكهرباء السعودي، حيث تفرض الغرامات على المخالفين ووفقا للائحة المخصصة لقواعد الضبط، والتي تحدد التكاليف المطلوبة لإصلاح التلف الواقع من المخالفة وتقدر قيمة التعويضات المطلوبة والتي تختلف من مخالفة إلى أخرى، وتم تحديد العقوبة حسب نوع المرفق المتعدي عليه الفرد وجاءت لائحة العقوبات على النحو التالي:التعدي على منشأة، مبنى، مستودع: تنص اللائحة على غرامة تصل إلى 100,000 ريال سعودي.
  • التعدى على مركبة، معدة ثقيلة: تصل الغرامة إلى 100,000 ريال سعودي.
  • محطة لتوليد ” القوى الكهربائية : حسب اللائحة تصل الغرامة إلى 100,000 ريال سعودي.
  • التعدي على محطة تحويل ” رئيسية ” لكافة شبكات الجهد العالي: جاءت الغرامة بنحو 100,000 ريال سعودي.
  • محطة ” تحويل رئيسية ” لكل شبكات الجهد المتوسط:- نصت اللائحة أن غرامة التعدي على محة تحويل رئيسية تصل إلى 100,000 ريال سعودي.
  • عداد قياس الطاقة الكهربائية وملحقاته: توقع غرامة على المتعدين على عداد قياس الطاقة الكهربائية وملحقاته بنحو 50,000 ريال سعودي.
  • التعدي على الخطوط الكهربائية: تعاقب لائحة العقوبات المعتدين على الخطوط الكهربائية بغرامة تصل إلى 50,000 ريال سعودي.