التخطي إلى المحتوى

تتعلق غرامة التعدي على عدادات الكهرباء في السعودية بتعدي بعض الأفراد على مرافق حكومية معينة مخصصة لخدمة المجتمع، بالإضافة إلى أن أمر التعدي على المعدات الخاصة بشركة الكهرباء والتي تعمل على توصيل خدمة الكهرباء لجميع أفراد المجتمع يعد واحدا من الأمور المخالفة للقانون.

بل إنه يمثل خطورة كبيرة على سلامة الأفراد العامة في المجتمع السعودي، لذلك وحرصا على المصلحة العامة داخل المملكة العربية السعودية تم تطبيق عقوبة لكل من يتعدى ويخالف القانون، وتتمثل في دفع غرامة مالية معينة تقوم الشركة بتحديدها ومن هنا نذكر تفصيليا ونوضح غرامة التعدي على عدادات الكهرباء .

غرامة التعدي على عداد الكهرباء في السعودية

تبلغ غرامة التعدي على عدادات الكهرباء في السعودية إلى ما يقرب من (100,000) ريال سعودي، وذلك لأي فرد يتعدى على المنشآت، وكذلك التعدي على كل من (المباني، والمستودعات، والمركبات، وأي شئ من معدات الشركة التقنيات، بالإضافة إلى التعدي على محطات توليد الكهرباء، أو التحويل الرئيسية).
تنطبق هذه الغرامة أيضا على كل من يتعدى على (خطوط الكهرباء الهوائية، وكذلك الأبراج، والأعمدة الكهربائية، وجميع الكابلات الأرضية).

غرامات التعدي على عداد الكهرباء

تم تحديد العقوبات الخاصة بأي مخالفة يقوم بها أي شخص وفقا للقرار الوزاري الذي تم وضعه برقم (886/1) في الثاني من شهر ذي القعدة خلال عام (1433 ه)، وذلك بخصوص أي شخص يخالف القانون ويتعدى على أي مرفق تابع لشركة الكهرباء السعودية.
حيث يجب تطبيق هذه العقوبة على كل شخص يتعمد لإلحاق ضرر أو تعطيل إحدى المعدات الخاصة بالشركة، وكذلك أي تلف يلحق المنشآت عمدا، وكذلك قطع التمديد، أو أن يستفيد أحد الأشخاص من خدمات الشركة بطرق غير قانونية.

لائحة غرامات شركة الكهرباء

تم فرض الغرامات على كل من يخالف القوانين، حيث قامت هيئة التنظيم الخاصة بالكهرباء والإنتاج المزدوج بالعمل على تحصيل كل غرامة عن كل مخالفة قانونية.
يوجد لائحة مخصصة لقواعد الضبط، والتي تقوم بتحديد التكاليف اللازمة لإصلاح التلف الواقع، وكذلك تقدير التعويضات اللازمة، وتم تحديد عقوبة لكل فرد متعدي بناء على نوع المرفق الذي قام هذا الفرد بالتعدي عليه، تتمثل هذه العقوبات فيما يلي:-

  • منشأة، مبنى، مستودع:-
    تصل الغرامة إلى (100,000) ريال سعودي.
  • مركبة، معدة ثقيلة:-
    تصل الغرامة إلى (100,000) ريال سعودي.
  • محطة لتوليد ” القوى الكهربائية “:-
    غرامة (100,000) ريال سعودي.
  • محطة تحويل ” رئيسية ” لكافة شبكات ( الجهد العالي ):-
    تصل الغرامة إلى (100,000) ريال سعودي.
  • محطة ” تحويل رئيسية ” لكل شبكات (الجهد المتوسط):-
    تصل الغرامة إلى (100,000) ريال سعودي.
  • عداد قياس (الطاقة الكهربائية) وملحقاته:-
    تصل الغرامة إلى (50,000) ريال سعودي.
  • التعدي على ” الخطوط الكهربائية “:-
    تصل الغرامة إلى (50,000) ريال سعودي.