التخطي إلى المحتوى

متى العيد 2022  – 1443 ، فما هى إلا أيام قليلة وينقضي شهر رمضان المبارك، ويرحل عنا شهر الخير والبركات؛ حيث يستودع المسلمون هذا الشهر الكريم بالعمل الصالح وأداء فريضة الزكاة التي فرضها الله تعالى على كل مسلم، وفي هذه الآونة يتساءل البعض عن موعد عيد الفطر 2022  في مصر والسعودية ومختلف البلدان العربية، والذي يكون في اليوم الأول من شهر شوال، وتكون بداية غرة شهر شوال لعام 1443 بعد انتهاء شهر رمضان، ويحتفل المسلمون في هذه الأيام بعيد الفطر وأداء شعائر صلاة العيد التي تملأها أجواء الفرح والسعادة، حيث يعتبر عيد الفطر من الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها المسلمون بعد أداء شعيرة الصوم في شهر رمضان المبارك.

موعد عيد الفطر 

تجدر الإشارة إلى أن مركز الفلك الدولي حدد موعد عيد الفطر2022 في بعض الدول العربية وأيضًا عدد من الدول الإسلامية. وفي السياق ذاته أوضح مركز الفلك الدولي في بيان صادر خلال يوم الخميس الماضي أن العديد من الدول بدأت شهر رمضان المبارك يوم السبت والذي وافق الثاني من شهر أبريل لعام 2022. وهذه الدول ستتحرى رؤية هلال  شوال 1443. يوم السبت الموافق 30 إبريل والذي يوافقه هجريًا يوم 29 من شهر رمضان. إضافة إلى ذلك فإن هناك عدة دول بدأت شهر رمضان يوم الأحد 3 أبريل. وكان منها دولة إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا. لذلك فإن هذه الدول ستتحرى الهلال يوم الأحد والذي يوافق الأول من شهر مايو. والذي يوافقه هجريًا 30 من شهر رمضان.

متى العيد 2022 – 1443 في مصر

من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية غرة شهر شوال 2022 – 1443 غدًا في ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان عقب غروب شمس يوم السبت الموافق 30 أبريل، والذي يُحدد من خلالها موعد عيد الفطر المبارك لعام 2022، فيما أجرى المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن بداية غرة شهر شوال 1443 سيوافق يوم الاثنين القادم الموافق 2 مايو 2021، ولكن موعد عيد الفطر المبارك سيتم تحديده رسميًا بناءً على تحري رؤية هلال شوال من جانب دار الإفتاء والتي ستؤكد رؤيته من نفيه، وذلك لأن الاعتماد على رؤية الهلال بصريًا يعد هو الأصل في مشروعية تحديد موعد العيد في مصر لهذا العام، ومن المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر في مصر يوم الأربعاء الموافق الثاني عشر من شهر مايو والذي يوافق يوم ثلاثين رمضان وتستمر إجازة العيد حتى يوم الأحد الموافق السادس عشر من شهر مايو وذلك للقطاعين العام والخاص.

متى عيد الفطر 2022 -1443 في السعودية

موعد عيد الفطر المبارك في السعودية 2022 – 1443، حيث أعلنت البحوث الفلكية في المملكة العربية السعودية أن أول أيام عيد الفطر 1443 يبدأ في اليوم الثاني من شهر مايو 2021 والذي يوافق يوم الاثنين القادم، ويأتي عيد الفطر في السعودية بعد إكمال ثلاثون يومًا من شهر رمضان المبارك، حيث أن رؤية هلال رمضان في اليوم التاسع والعشرين ستكون في مساء يوم الثلاثاء بعد غروب الشمس، ويتطلع المسلمون لمعرفة متى العيد 2022 للاحتفال به بعد انتهاء صوم شهر رمضان، والذي يفرح فيه كل مسلم في شتى بقاع الأرض وأداء الصلاة وزيارة الأهل والأحباب، ومن المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك في السعودية للقطاع الخاص مع نهاية يوم الاحد الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان والذي يوافق ميلاديًا الأول من مايو 2022 وتستمر حتى يوم السبت الموافق السابع مايو على أن تكون مدة إجازة عيد الفطر أربعة أيام، أما إجازة العيد للقطاع العام فتبدأ أيضًا في نفس المواعيد.

متى عيد الفطر المبارك 2022 – 1443

متى عيد الفطر المبارك 2022 – 1443 يكون محل اهتمام جموع المسلمين في مختلف الدول العربية، حيث يكون عيد الفطر في اليوم الأول من شهر شوال وذلك حسبما أكده علماء وفقهاء المسلمين وأجمع عليه مذهب الأحناف والشافعية والمالكية والحنابلة، مستدلين بذلك فيما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم : “صوموا لرؤيتِه وأفطروا لرؤيتِه وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكم فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شهد شاهدانِ مسلمانِ فصوموا وأفطروا”،  رُوي عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقالَ: لا تَصُومُوا حتَّى تَرَوُا الهِلَالَ، ولَا تُفْطِرُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فَاقْدُرُوا له).

عدد أيام عيد الفطر المبارك

حدد لنا الحبيب المصطفى – صلى الله عليه وسلم – أيام الفطر بعد انتهاء شهر الصوم ورؤية هلال شوال الهجري، وذلك في الحديث الذي رواه أنس – رضي الله عنه – إِذْ قَالَ : (قدم النبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ المدينةَ وَلَهُم يومانِ يلعبونَ فِيهِمَا ، فَقَال : قَد أبدلَكُم اللهُ تَعَالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا : يومَ الفطرِ والأضحى) ، لذا فمن الممكن أن يفطر المسلم أول أيام عيد الفطر ويجوز له الصيام في اليوم الثاني من شهر شوال، حيث أن النبي – صلى الله عليه وسلم نهانا عن صوم يوم الفطر والنحر.

وبعد التعرف على موعد أول أيام عيد الفطر المبارك نود الإشارة إلى أن صَلاة عِيد الفِطر تعتبر من أبرز الشعائر الديينة التي يستهلّ بها المسلمون أعمالهم بها في صبيحة اليوم الأول من شهر شوال. وتعد صلاة الفطر هي ركعتان. ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.