التخطي إلى المحتوى

اسعار البنزين في السعودية تقوم أرامكو بتعديل أسعار منتجات الطاقة وفقًا لإجراءات الحكومة لتغيير أسعار منتجات الطاقة والمياه، مما يعني أن أسعار منتجات الطاقة المحلية عرضة للتغيير، صعودًا وهبوطًا، استجابة للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق الدولية، وعادة ما تراقب أرامكو أسعار الوقود ومشتقاته في المملكة على أساس شهري لتقليل تعرض المستهلك لتقلبات أسعار التصدير، من أجل تحقيق هدفها طويل الأجل المتمثل في أن تصبح واحدة من أكبر شركات بيع البنزين بالتجزئة في العالم، وأنشأت أرامكو السعودية استراتيجية بيع الوقود بالتجزئة التي تركز بشكل أساسي على زيادة حضورها في المملكة. تسعى استراتيجية أرامكو السعودية في هذا المجال إلى تزويد المستهلكين بخط جديد من خدمات السيارات وزيوت التشحيم النهائية ذات العلامات التجارية كجزء من سعي الشركة لتوسيع محفظتها في مجال التكرير والبتروكيماويات.

اسعار البنزين في السعودية

أرامكو السعودية (عملاق النفط السعودي) حددت أسعار الوقود الجديدة لشهر سبتمبر وتم تحديد الأسعار لشهر سبتمبر لتظل كما كانت في أغسطس الماضي، وفقًا لمراجعة أرامكو الدورية لتسعير الوقود.

وفي السعودية بلغ سعر البنزين 91 حوالي 2.18 ريال للتر، والبنزين 95 قرابة 2.33 ريال للتر، والديزل قرابة 0.52 ريال للتر، وغاز البترول المسال 0.75 ريال للتر.

جدير بالذكر أنه من خلال تشكيل مشروع مشترك 50-50 مع توتال لتشغيل محطات الخدمة في المملكة، تمكنت أرامكو من توسيع قطاع محطات الخدمة لديها وزيادة وصولها إلى عملاء التجزئة في عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك، اتفقت الشركتان على شراء 270 محطة خدمة وأسطولًا من ناقلات البترول في المملكة تحت العلامة التجارية (الساحل) وتخطط الشركتان في المستقبل لإعادة تسمية هذه المحطات.

أرامكو تُراجع أسعار البنزين الجديدة

تحلل أرامكو أسعار الوقود في المملكة العربية السعودية على أساس شهري من أجل حماية المستهلكين من التغيرات في تكاليف التصدير خاصة أن الأسعار المحلية لمنتجات الطاقة في المملكة العربية السعودية عرضة للتغيير صعوداً وهبوطاً، وذلك استجابة للتغيرات في أسعار الصادرات من المملكة العربية السعودية إلى الأسواق العالمية، حيث يتم تعديل أسعار البنزين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي وبعد ذلك يكون التطبيق صباح اليوم الحادي عشر وفق إجراءات تعديل أسعار الطاقة والمياه في المملكة.

وقالت أرامكو السعودية في فبراير شباط 2020 إن فترة المراجعة الدورية للبنزين ومنتجات الطاقة الأخرى ستتغير من ربع سنوي إلى شهري،  وسبق أن ذكرت أرامكو أنه لضمان جودة البنزين طوال دورة إنتاجه، من المصدر إلى العميل، يخضع الوقود للعديد من الاختبارات، ويتم إصدار الشهادات، ويتم حقنه بأصباغ مختلفة لتسهيل التعرف عليه عن طريق البصر والتحكم في جودتها أثناء الضخ.