التخطي إلى المحتوى

تختلف مواعيد صلاة العيد من مكان لآخر حول العالم بحسب اختلاف التوقيت، ونظراً لتلك الاختلافات فقد قام الكثير من المسلمين من عدة مناطق مختلفة بالتساؤل عن موعد صلاة عيد الأضحى، وهو العيد الذي ينتظره الكثير من الأشخاص للاحتفال والاستمتاع بالشعائر العديدة الخاصة به، وكان الشعب العراقي من ضمن الأشخاص الذين تساءلوا عن ذلك من أجل معرفة كل موعد محدد لتأدية صلاة العيد في كل مدينة وذلك ما حرصنا على تقديمه اليوم من موقعنا.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في العراق

بعد قيام المملكة العربية السعودية بالإعلان عن أن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون في اليوم التاسع من شهر يوليو وهو الموافق يوم السبت، قام المسؤولين داخل دولة العراق بالإعلان عن موعد ابتداء صلاة العيد بعد الاطلاع على نتائج البحوث الفلكية، والتي ستكون في تمام الساعة 5:27 صباحاً، وبجانب ذلك فقد قامت الحكومة العراقية بالإشارة إلى عدد أيام إجازة هذا العيد، والذي سيستمر لمدة خمسة أيام فقط متتالية، ابتداءً من يوم وقفة عرفات وحتى آخر يوم من أيام العيد.

ما هي الأركان التي تتكون منها صلاة عيد الأضحى المبارك؟

وبجانب ذلك تساءل العديد من الأشخاص أيضاً عن كيفية أداء صلاة العيد، والتي تتم على النحو الآتي:

  • أولاً: تتكون صلاة العيد من ركعتين إثنين، وبعد الانتهاء منها يخطب الإمام بالمأمومين خطبتين مثل خطبة الجمعة.
  • ثانياً: في البداية يجب أن يقوم الفرد بالاغتسال وارتداء الملابس النظيفة والمُطيبة، حتى يتوجه إلى المسجد.
  • ثالثاً: الركعة الأولى: تبدأ تلك الركعة بتكبيرة الإحرام، ثم يبدأ الإمام بدعاء الاستفتاح ويكبر 7 تكبيرات يرفع يديه فيهن حتى يصبحن حذو منكبيه، وأثناء ذلك يجب أن يتبع المأمومون تلك الأفعال أيضاً.
  • رابعاً: وبعد ذلك يقوم الإمام بقراءة سورة الفاتحة، وبعض آيات من القرآن ويستحب أن يقرأ سورة الأعلى، وبعد ذلك يستكمل الركعة ويستوفيها ثم يستكمل السجود.
  • خامساً: الركعة الثانية: وفي تلك الركعة يكبر الإمام 5 تكبيرات بعد الانتهاء من تكبيرة القيام، ويقرأ بعدها الفاتحة وبعض آيات من القرآن ويستحب أن يقرأ سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة والركوع والسجود، ويختتم الصلاة بالجلوس التشهد والتسليم.