التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة التربية والتعليم بالإمارات العربية المتحدة عن تقديم خدمة تدريب المعلمين على اختبارات الترخيص المهني والذي نجح في منح رخصة المعلمين خلال الفترة الماضية، وقد بلغ عدد الحاصلين عليها في المديان التربوي أكثر من 33 ألف من العاملين في المدارس الحكومية والخاصة في كافة التخصصات، ولفتت إلى أنها قامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع دولة عدة لمعادلة رخصة المعلم الإماراتية لديهم.

وتستهدف الوزارة العديد من الأشخاص لمنحهم هذه الرخصة من بينها المعلمين الذين حصلوا على هوية وطنية حتى وإن لم يحصلوا على وظيفة في أحد المدارس وقد وفرت لهم العديد من الخدمات الإلكترونية عن طريق موقعها الإلكتروني الرسمي.

تدريب المعلمين على اختبارات الترخيص المهني

تقوم الوزارة بتدشين العديد من البرامج التعليمية المتكاملة التي تساعد في المعلمين على اختبارات الترخيص المهني وهذا يساعد في الارتقاء بالمنظومة التعليمية وأيضًا زيادة الرواتب وتشمل هذه البرامج العديد من الأسئلة لكافة التخصصات وذلك عن طريق كلية الإمارات للتطوير التربوي.

والتي تعد المؤسسة الوحيدة الحاصلة على ترخيص رسمي من الوزارة لتقديم تلك الدورات سواء للمعلمين التابعين لها أو الكوادر البشرية الأخرى التي ترغب في تقلي التدريبات قبل أن تقدم طلب الحصول على الرخصة بعد اجتياز الاختبارات.

آلية اختبارات الترخيص المهني

وقد أشارت الوزارة على أن تعدد المناهج التعليمية في مختلف أنحاء الدول يمثل تحدي كبير، إذ أن ذلك كان من أهم الأسباب التي أدت إلى إعداد البرامج والمواد الاختباريات بحيث تكون شاملة لكافة المواد الدراسية المقررة، وتشهد الفترة الحالية إعداد مواد اختبارية جديدة.

كما تُقدم الوزارة عدد من النماذج التدريبية لأول مرة في المديان التربوي، بحيث تُمكن العديد من المعلمين من التعامل مع هذا الاختبار وعلى رأسهم معلمي اللغة العربية والأحياء والكيمياء والفيزياء ويمكن الدخول إلى رابط موقع وزارة التعليم الإماراتية للحصول على المزيد من التفاصيل عن تلك التدريبات.

كما أن الاختبارات المتوفرة حاليًا في الدولة تستهدف العديد من التخصصات والكوادر، وعلى رأسهم معلمي مادة اللغة الإنجليزية والعلوم بالإضافة إلى مادة الرياضيات، كما أنها تقوم بجهود مميزة لتقديم اختبارات القيادات المدرسية.