التخطي إلى المحتوى

يعرف عيد الأضحى بأنّه العيد الذي يحتفل فيه جميع المُسلمين في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وقد شرعه الله لعباده؛ ليفرحوا بما وفّقَهم إليه من عبادة فيما سَبقه من أيّام العَشر الأُوَل من الشهر؛ كصيام يوم عرفة، والتلبية، والتكبير، والتهليل، والصدقة، وغير ذلك من العبادات، هذا ونرصد لكم في التالي تكبيرات عيد الأضحى 1443 ھ فضلاًعن نقل أجمل رسائل التهنئة للأصل والأصدقاء.

تكبيرات عيد الأضحى 1443 ھ

ينتظر المسلمين من عام لآخر تكبيرات عيد الأضحى 1443 ھ، حيث نرصدها لكم مكتوبة لتتمكنوا من ترديدها طوال أيام التشريق الثلاثة، إليكم التالي:

(الله اكبر ، الله أكبر ، لا اله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد , الله أكبر كبيراً ، والحمد لله كثيراً ، وسبحان الله بكرة وأصيلاً ، لا اله إلا الله وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده ، وهزم الأحزاب وحده ، لا اله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون)

وشرَع الإسلام للمسلمين عيدَين، وهُما عيدُ الفِطر، وعيد الأضحى، وقد حُدِّدت أيّام عيد الأضحى شرعاً بأربعة أيّام؛ يُسمّى الأوّل منها بيوم النَّحر، أمّا الأيام الثلاثة التي تأتي بعده فتُسمّى بأيّام التشريق، وقد جاء ذِكر تلك الأيّام في الحديث الشريف، قال النبيّ عليه الصلاة والسلام: (يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ، عيدُنا أهلَ الإسلامِ)، وقال الإمام الشوكانيّ: إنّ هذا الحديث فيه دلالةٌ على أنّ أيّام التشريق الثلاثة هي من أيّام العيد.

آداب صلاة عيد الأضحى 1443 ھ

ومما يُستحَبّ في عيد الأضحى، الالتزام بآداب العيد ، ومنها:

  •  إقامة  صلاة العيد بعد ارتفاع الشمس بِمقدار رُمح حتى يكون هُناك وقتا أكبر للأُضحية، فضلاً عن تأخير الأكل في العيد إلى ما بَعد صلاة العيد والذهاب إلى صلاة العيد من طريق، والعودة إلى البيت من طريقٍ آخر.
  •  اهتداءاً بفِعل النبيّ عليه الصلاة والسلام، يُستحَبّ إخراج النساء والأطفال إلى صلاة العيد.
  • تأدية صلاة العيد قبل الخُطبة، والأكل في يوم العيد هو سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم  فقد جاء عن النبيّ عليه الصلاة والسلام أنّه قال: (يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ)، ومن الآداب أيضاً الاغتسال والتطيُّب قبل الخروج إلى الصلاة.

 

رسائل لتهنئة الأهل والأصدقاء بالعيد

نرصد لكم في التالي أهم  وأرقى رسائل التهنئة للأهل والأصدقاء بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك:

  • أحبائي أخوالي وخالاتي أهنئكم بالعيد، وأتمنى لكم أيامًا ملؤها السعادة والعافية والرضا.

  • إلى من لا يكتمل عيدنا إلا بوجودهم، ولا يمتلئ بيتنا بهجةً إلا بحضورهم، أطيب المباركات أنقلها لكم، فها هو العيد قد حل علينا بالسرور، وكل عام وقلوبكم عامرة بالخير أخوالي وخالاتي الطيبيين.

  • إلى خالاتي اللواتي لا أفرق بينهن وبين أمي، أنتن أول من أقدم إليه التهاني لحلول عيد الأضحى المبارك، أسأل المولى أن يحفظكنَّ من كل مكروه، وأن يعيده عليكم وعلينا بكل خير.

  • ها قد أتى عيد الأضحى المبارك، ولا أجد في الدنيا أحق منك في التهنئة قبل الجميع، خالي سند أمي وأخوها الحبيب، عمّر الله قلوبكم بالخير، وأعاده الله عليك باليمن والبركات.

  • أجمل التهاني التي أرسلها من القلب إلى أجمل وأحن الأشخاص.. هذا المخلوق الرائع، كل عيد أضحى وأنت سعيد وبخير دائمًا. في تلك المناسبة السعيدة أرسل إليك باقة من الورود الجميلة.. عسى أن تتمكن من التعبير عن مدى سعادتي بدلًا من الكلمات التي عجزت عن التعبير عن شعوري من خلالها.. عيد أضحى مبارك لنا جميعًا يا عزيزي.

  • عيدي يصبح عيدان بوجودكم، وأيامي العادية تصبح مخلتفة ومليئة بالحب والحياة بقربكم، فأسأل الله تعالى أن يقربكم مني أكثر، ولا يحرمني من حبكم.