التخطي إلى المحتوى

نتناول معكم في هذا المقال موعد صلاة عيد الاضحى 2022 السعودية و توقيت صلاة العيد 2022 في السعودية و الرياض. والذي يسمى العيد الأكبر عند المسلمين. إضافة إلى ذلك فهو عيدٌ تُقام فيه أَعظم وأكبر فريضةٍ عندهم وهي فريضةُ الحج. حيث أن الحجّ كما نعلم رُكنٌ أساسيٌ من أركان الإسلام وهو الرّكن الخامس. وفي السياق ذاته  فأنّ معظم الدول العربية تعتمد على إعلان المملكة العربية السعودية رؤية هلال ذي الحجة للعام الهجري 1443. فقد اعتادت المملكة العربية السعودية على اتباع الشريعة والسنة النبوية في دخول شهور العبادات مثل رمضان وشوال والحج عبر شعيرة ترائي الأهلة. فالمملكة هي الدولة الوحيدة المنوط بها رؤية هلال شهر ذي الحجة لمسؤوليتها الكاملة عن بدء مناسك الحج على أراضيها. وما يرتبط به من مناسك مقدسة كـ وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك. وفيما يلي سنوافيكم بـ وقت صلاة عيد الاضحى 2022 في السعودية. كما يمكنكم التعرف أيضًا على موعد صلاة عيد الأضحى في الإمارات.

موعد صلاة عيد الاضحى 2022 في السعودية

موعد صلاة عيد الاضحى 2022 في السعودية. حيث أنّ المملكة العربية السعودية تعتمد 10 مراصد فلكية لتحرّي الرؤية الشهرية للأهلّة. ومن أبرز تلك المراصد (سدير، وتمير، ومكة). إضافة إلى ذلك عدة مراصد أخرى يتم فيها رصد الأهلة من بينها مراصد (المدينة المنورة، والرياض، والقصيم، وتبوك ، والظهران، وشقراء ، وحائل). وبالإضافة إلى ذلك فإن المملكة العربية السعودية تعتمد قرارات المحكمة العليا بشأن بدايات الأشهر القمرية، على تقويم أمّ القرى، وهو التقويم الرسمي المعتمد في المملكة، والذي يحدّد بشكل مسبق تواريخ جميع أشهر السنة الهجرية.

متى توقيت صلاة عيد الاضحى في السعودية ؟

نجيب في سؤالكم حول أي ساعة صلاة العيد في السعوية 2022 : ستكون في تمام الساعة 5:31 صباحًا. وتقام صلاة عيد الأضحى بتكبيرة الإحرام ويليها بعد ذلك قراءة سورة الفاتحة مع سورة قصيرة من سور القرآن. وبعد الإنتهاء من أداء صلاة عيد الأضحى. يقبل الشيخ على أداء خطبة قصيرة عن هذه الأيام المباركة.

وقت صلاة عيد الاضحى 2022 في السعودية

وفي إطار تحري الدقة سنتطرق لمعرفة الموعد الخاص بكل مدينة سعودية. حيث أن  كُبر المملكة العربية السعودية وشمولها لعدد كبير من المدن أدى إلى اختلاف مواقيت الصلاة من مدينة إلى أخرى والجميع يحرص على إقامة الصلاة في مواعيدها المُحددة. ومن هذا المنطلق كان من الضروري التطرق لمعرفة ما قد أصدره وزير الشؤون الإسلامية فيما يتعلق بموعد صلاة عيد الأضحى بالسعودية كالتالي:

المدينة وقت صلاة العيد 2022 السعودية
موعد صلاة عيد الاضحى في مكة المكرمة الساعة 6:04 صباحًا
وقت صلاة العيد 2022 في السعودية بالمدينة المنورة الساعة 6:04 صباحًا
توقيت صلاة عيد الأضحى في الرياض الساعة 5:31 صباحًا
الساعة كم صلاة العيد في الطائف ؟ الساعة 6:02 صباحًا
توقيت صلاة عيد الاضحى 2022 في الدمام الساعة 6:14 صباحًا
اي ساعة صلاة عيد الأضحى 2022 في القطيف الساعة 5:14 صباحًا
وقت صلاة العيد في مدينة تبوك الساعة 6:04 صباحًا
موعد صلاة عيد الاضحى في السعودية 2022 بمدينة جدة الساعة 6:06 صباحًا
توقيت صلاة العيد 2022 في مدينة أبها الساعة 5:59 صباحًا
الساعة كم صلاة عيد الاضحى في مدينة الخبر ؟ الساعة 5:14 صباحًا
وقت صلاة العيد في السعودية يمدينة الدوامي الساعة 5:40 صباحًا
موعد صلاة عيد الاضحى في مدينة بريدة الساعة 5:38 صباحًا
توقيت صلاة عيد الاضحى في السعودية بمدينة صبيا الساعة 6:00 صباحًا
اي ساعة وقت صلاة العيد في مدينة سكاكا ؟ الساعة 5:46 صباحًا
وقت صلاة عيد الأضحى في القريات الساعة 5:55 صباحًا
موعد صلاة عيد الاضحى 2022 في السعودية بمدينة عنيزة الساعة 5:39 صباحًا
توقيت صلاة العيد في خميس مشيط الساعة 5:58 صباحًا
وقت صلاة عيد الأضحى 2022 في حفر الباطن الساعة 5:26 صباحًا
الساعة كم صلاة العيد في مدينة ينبع  الساعة 6:06 صباحًا
توقيت صلاة عيد الاضحى في السعودية 2022 بمدينة صامطة الساعة 6:00 صباحًا

توقيت صلاة العيد في السعودية

توقيت صلاة عيد الأضحى في السعودية. وأيضًا موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في السعودية حيث تتناول دار الإفتاء السعودية ما يتعلق بمُدنها المختلفة حرصًا منها على إقامة كافة الصلوات في مواعيدها المُحددة لها. بالإضافة إلى حرص المواطنين السعوديين على أداء صلاة عيد الأضحى. وفي نهاية حديثنا عن مواقيت صلاة العيد نقدم لكم أيضًا إمكانية التعرف على موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في قطر والدوحة.

دعاء أول يوم العيد 

نتناول معكم في السطور التالية أبرز الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها في هذه الأوقات بالتزامن مع حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك في السعودية وكافة الدول العربية.

  • اللهم لنا في مات أعطيت وقنا واصرف عنا برحمتك يا ربنا شر ما قضيت إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.. إنه لا يعز من عاديت، ولا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اجعل أيامنا كلها عيدًا لأولنا وآخرنا وسائر أيام المسلمين وبلادهم.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، ندعوك في هذه الأيّام المُباركة، أن تحفظنا بعين رعايتك التي لا تنام، وأن تُكلّلنا بالقبول، والمغفرة عن الذّنوب والآثام، وأن تتقبّلنا في عبادك الصّالحين الذين لا خوف عليهم ولا هُم يحزنون. 
  • اللهم في يوم عيد الأضحى المُبارك، ندعوك دعاء الواثقين بالإجابة، فأنتَ من أمرتنا بالدّعاء، ونحن من لبيّنا النّداء، لبيّك ربّنا فلا شريك لك لبيّك، اقبلنا وعافنا واعفوا عنّا واغفر لنا وارحمنا.

وفي نهاية موضوعنا عن مواقيت الصلاة في مختلف الدول العربية. نكون قد رصدنا لكم موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في السعودية وذلك بمختلف مدنها البارزة كالمدينة المنورة و مكة المكرمة. إضافة إلى ذلك فقد تعرفناعلى توقيت صلاة عيد الأضحى في الرياض وفي مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. وكل عام وأنتم بخير.