التخطي إلى المحتوى

يرغب العديد من الأشخاص حول العالم في الهجرة إلي كندا 2022 عبر برنامج الدخول السريع الذي وفرته وزارة الهجرة الكندية، حيث تعد كندا من أفضل الدول في العالم نظرا لإقتصادها المرتفع ومستوي معيشة الفرد التي يحلم بها الملايين، كما تتمتع بطبيعة وأجواء خلابة، تجعلها مقصداً للهجرة والإقامة علي المدي الطويل، لذا تكثفت عمليات البحث مؤخرا عن برنامج الهجرة السريعة لكندا 2022، حيث يمنح هذا البرنامج الجديد الحق في الإقامة الدائمة للمهاجرين ذوي الكفاءات والذين بإمكانهم أن يحصلوا على عمل مطلوب بكندا.

ونظرا للنقص الذي يعاني منه سوق العمل الكندي بالأيدي العاملة في بعض المجالات، قررت الحكومة الكندية بأن تفتح المجال للمهاجرين الراغبين في العمل و الذي يتوفرون على مؤهلات تتوافق و فرص العمل المطلوبة، فماذا تعرف عن نظام الدخول السريع وماهي اجراءات و شروط الهجرة لكندا 2022 عن طريق هذا البرنامج؟

معلومات عن نظام الدخول السريع الى كندا Express Entry ؟

يقوم المترشحون ذوي الكفاءات المطلوبة بملء استمارة عبر الانترنت، بعد ذلك سيتم اختيار المترشحين بعناية اذ سيتم اختيار المترشحين الذين يستجيبون لشروط express entry و حاجيات سوق الشغل، بعد ذلك سيتوصلون بدعوة رسمية لطلبالحصول على الاقامة الدائمة في كندا،  وذلك وفق نظام خاص يضمن كون المترشح مؤهل للحصول على عمل في كندا 2022-2023.

ويشار إلي أنه تقوم الحكومة بدعوة المترشحين الذين تم اختيارهم ، حيث ستتم دعوة المترشحين الذي قاموا بتسجيل نقاط عليا لطلب الإقامة الدائمة خلال 60 يوما كمهلة لتسجيل طلبهم إلكترونيا في احدى البرامج الثلاثة التي سنأتي على ذكرها، ويتم اختيار المترشحين وفق نظام يدعى comrehensive ranking system، وهو نظام تعتمده الحكومة الكندية في اختيار الكفاءات التي ستتم دعوتها للإقامة بكندا، ويشمل هذا النظام عامل السن، المستوى الدراسي، اللغة الانجليزية أو الفرنسية ، تجربة العمل الكندية وسنشرح هذا بالتفصيل

الهجرة إلي كندا 2022 عن طريق اكسبريس انتري

قد تسأل نفسك ان كنت مؤهلا للتسجيل في هذا البرنامج و ان كان ملفك الشخصي يتوفر على الكفاءات المطلوبة في سوق الشغل الكندي، اليك بعض المعلومات :

حسب إدارة المواطنة و الهجرة الكندية “CIC” فإن برنامج الهجرة السريع إلي كندا express entry يشتمل على ثلات برامج وهي:

  • البرنامج الفدرالي للعمالة الماهرة  “FSWP”.
  • البرنامج الفدرالي لمهن الكفاءة “FSTP”.
  • برنامج صنف التجربة الكندية “CEC”.

لذلك فقبولك في هذا البرنامج و البروفايل المطلوب مرتبط بالصنف الذي ستتسجل به و الذي سيخول لك ان تحظى بإقامة في التراب الكندي باستثناء كبيك .

ويجب على المترشح أن يسجل نقاط في برنامج comprehensive ranking system، النقاط ترتبط ب  السن، المستوى الدراسي كما سبق الذكر، مدى التمكن من اللغة، الشهادات الدراسية المحصل عليها، و كذلك الخبرة في العمل سواء بكندا او ببلدك .

البرنامج الفدرالي للعمالة الماهرة

حسب إدارة المواطنة و الهجرة الكندية، إذا كنت ترغب في طلب إقامة دائمة من خلال هذا البرنامج فيجب أن تكون لديك خبرة كافية في العمل بالإضافة الى اللغة و الشهادات الدراسية .

بالنسبة لخبرة العمل فيجب أن تكون سنة كاملة من العمل سواء دواء كامل أو جزئي خلال العشر سنوات الفارطة في نفس الوظيفة المطلوبة .

كذلك شهادة اجتيازك لاحدى الاختبارت المعترف بها من خلال معايير canadian language benchmarks و الذي يشهد لك بتمكنك من اللغة الإنجليزية كـ IELTS أو اختبار تمكنك من اللغة الفرنسية كـ TEF .

في ما يخص الدراسة، يتوجب على المترشح ان يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو شهادات جامعية معادلة للشهادات الكندية حيث يتم المصادقة على المعادلة من خلال الإدارة الكندية للمواطنة و الهجرة ، كما سيكون على المترشح أن يقدم وثيقة تشهد بقدرته على التكفل بمصاريف معيشته، إلا إذا كان سيحظى بوظيفة رسمية بكندا.

البرنامج الفدرالي لمهن الكفاءة

شروط الهجرة إلي كندا 2022 عن طريق هذا البرنامج بحسب إدارة المواطنة و الهجرة الكندية، يتوجب على المترشحين ذوي الكفاءات أن يكونوا قد استوفوا خبرة كافية في العمل بالإضافة إلى تمكنهم الجيد من اللغة، وعليه فيجب أن لا تقل خبرة العمل عن سنتين كاملتين خلال الخمس سنوات الأخيرة .

  • كما يتوجب عليه أن يثبت مدى تمكنه من كفاءاته في العمل بناءا على معايير NOC) National Occupational Calassification) .
  • بالنسبة للتمكن من اللغة فيجب اجتياز احد الاختبارين الذي تم ذكرهما لكن يمكن الاكتفاء بدرجة Canadian Banchmark 4 او 5 عكس البرنامج السابق .
  • يجب على المترشح ان يحصل على وظيفة بدوام كامل لمدة سنة على الأقل .

برنامج فئة الخبرة الكندية

  • هذا البرنامج يتطلب 12 شهرا من الخبرة في العمل في كندا ، مع تفويض في الثلاث سنوات الأخيرة للتسجيل بهذا البرنامج.
  • هذا العمل يجب أن يكون خاضعا لشروط و متطلبات NOC) National occupation classification) .
    كذلك تمكن من اللغة مستوى 7 او 5 حسب نوعية العمل .

تكاليف الهجرة لكندا 2022

  • يتوجب عليك التوفر على المال الذي يمكنك من تحمل مصاريف إقامتك بكندا إذ لا يمكنك الاعتماد على الاقتراض أو على ممتلكات غير مالية.
  • إذا كنت متزوجا أو ترغب بالاقامة مع عائلتك بكندا يمكنك توفير المال الكافي بحساب مشترك، و من أجل إثبات ذلك ستقوم بأخذ رسالة من البنك او المؤسسة المصرفية التي تحتفظ بمالك لديها .
  • هذه الرسالة يجب أن تتضمن إسمك، و معلوماتك الكاملة فيما يخص حسابك المصرفي.

كيف سيتم حساب نقاطك عبر برنامج الهجرة السريعة إلى كندا

  • هناك طبعا بعض المعايير التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار لكن عموما أي مترشح يستطيع أن يودع ملفه وسيتم اختياره بناءا على كفاءته و مدى توافقه مع الشروط التي سبق ذكرها.
  • إن كانت لديك فرصة عمل بكندا فستكون حظوظك أكبر في أن يتم دعوتك .
  • كما أشرنا سابقا فهناك عدة مؤشرات معتمدة لتحديد ما إذا كنت مؤهلا لحصولك على الإقامة الدائمة،  وسنقوم بتزويدك بمعلومات تفصيلية حول كيفية حساب نقاطك بالنسبة لكل مؤشر .
  • من أهم شروط الهجرة الى كندا 2022 عن طريق برامج الدخول السريع هو شرط السن، حيث أن أكبر عدد من النقاط يمكن الحصول عليها في ما يخص عامل السن هو مئة نقطة
  • ولكي تستطيع الحصول على أكبر عدد ممكن من النقط يجب أن يكون عمرك يتراوح بين 20 و 29 عاما.