التخطي إلى المحتوى

كتبت: أسماء حمدان

أعلنت شركة بايدو الصينية عن سيارة Apollo RT6 ذاتية القيادة والتي تعد أحدث إصدارات الشركة، وسيتم تشغيل الرحلات من خلال برنامجApollo Ga الخاص بخدمة الربوتات الآلية من بايدو، والتى تم أطلاقها منذ عام2020.وقد قدمت خدماتها لأكثر من مليون عميل في10مدن بجميع أنحاء الصين، وأكدت الشركة أنها حصلت على ترخيص لتشغيل الروبوتات الآلية داخل السيارة كبديل عن السائقين، وتم تطوير سيارة Apollo RT6لتكون مستقلة، وتعتقد الشركة أن الابتكار الحقيقى فى كل هذا هو السعر على الرغم من أنها تتميز بأحدث التقنيات.

مميزات سيارة Apollo RT6

تم تصميم سيارة Apollo RT6ذاتية القيادة لتدخل الخدمة كسيارة أجرة آلية مع أبوللو جوApollo Go، وذلك ضمن خدمة النقل الخاصة بالشركة وسيتم إطلاق السيارة بداية من العام المقبل.

تحتوى سيارة Apollo RT6على وجود أرضية مسطحة، وعجلة قيادة قابلة للإزالة؛ لتوفير مساحة أكبر للركاب، ويبلغ طول هذه المركبة187بوصة( 4760ميلليمتر)، وبالتالي تصبح أطول بحوالى أربع بوصات من أودىQ5.

وتتميز إيضا سيارة Apollo RT6 بوجود شريط على شكل Xيمتد على طول غطاء المحرك، وقد تم دمج 8 حساسات LiDAR في السيارة بالإضافة إلى 12 كاميرا خارجية، وقد نوهت شركة بايدو أن سيارة Apollo RT6 بها 38حساسا يعملون بالكامل لصالح القيادة الذاتية الكاملة.

وأوضح “زينجولى” نائب رئيس الشركة: “استنادا إلى بنية السيارة E/E الجديدة تم تطوير سيارة Apollo RT6 لتكون مستقلة، وتعتقد الشركة أن الابتكار الحقيقي في كل هذا هو السعر على الرغم من أنها تتميز بأحدث التقنيات”.

سيارة Apollo RT6

أما بالنسبة للسعر فقد أعلنت شركة بايدو الصينية عن سيارة Apollo  RT6ذاتية القيادة سيبلغ سعرها 250 ألف يوان صينى؛ أي مايعادل 36927ألف دولار أمريكى، وذلك سيجعل السيارات ذاتية القيادة في متناول أيدى الكثير من المواطنين، وبحسب الشريك المؤسس للشركة والرئيس التنفيذى روبن لى، أن هذا التهفيض الهائل سيجعل سيارة ذاتية القيادة في متناول الكثير من الناس، وسيمكن الشركة من نشر عشرات الآلاف من المركبات ذاتية القيادة في جميع أنحاء الصين، والتوجة نحو نستقبل سيكون ركوب” روبو تاكس”بنصف تكلفة ركوب سيارة أجرة اليوم.

عيوب السيارات الكهربائية

أن مجال سير السيارات الكهربائية غير مضمون فكل سيارة كهربائية لديها مجال سير كهربائي صافى تحددة الشركة أثناء طرحها، لكن من الصعب عادة تحقيق هذة الارقام فى الحياة الواقعية، لعوامل مختلفة للطقس وخلافة، والتى تلعب دورا كبيرا فى تحديد مجال السير،  حيث يؤدي الطقس البارد إلى خفض المجال الرسمى بما يقارب40٪ في بعض الأحيان.

أن البنية التحتية محدودة لمحطات الشحن أكبر عامل سلبي فى السيارات الكهربائية هى عدم توفر محطات الشحن بشكل كافى، خاضة فى المناطق الريفية وخارج المدن الرئيسية، كما أنها تمنع أي شخص داخل منطقة لاتحتوى على محطات شحن قريبة من شراء السيارة من الأساس فى حالة عدم قدرتهم على شحن السيارة فى المنزل.

احتياج البطارية لإعادة الشحن مما يستغرق الكثير من الوقت قد يصل إلى 8ساعات فى حالة استخدام مخرج كهرباء اعتيادى بالمنزل.

تكاليف الصيانة الباهظة مع عدم توفر الكثير من مراكز الصيانة.

سعر سيارة Apollo RT6فى مصر والسعوديه

  • سعرها فى مصر يبلغ حوالي692.70جنية مصرى
  • سعرها فى السعودية يبلغ134.00ريال سعودي.