التخطي إلى المحتوى

تكبيرات العيد الاضحى. يبحث عن الكثير من المسلمين في الوقت الحالي بشتى بقاع العالم الإسلامي. وذلك من أجل ترديدها في أيام العشر من ذي الحجة 1443  – 2022. حيث تعتبر تكبيرات العيد من سنن الرسول – صلى الله عليه وسلم. والتي يستحب على كل مسلم القيام بها خلال أيام عيد الاضحى المبارك الذي يهل على الأمة الإسلامية بعد أيام قليلة. ولا تقل تكبيرات العيد أهمية عن أي سنة أخرى من السنن الواجب على المسلم القيام بها خلال هذه الأيام المباركة.

تكبيرات العيد

تكبيرات العيد. حكمها سنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم. فقد قال الله تعالى في سورة البقرة “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”. ولذلك فتعد تكبيرات العيد الاضحى والفطر من السنن المشروعة. وقد بدأها الرسول والصباحة منذ قدوم الإسلام وحتى يومنا هذا. والدليل على ذلك ما جاء عن الإمام عليٍّ بن أبي طالب رَضِيَ اللهُ عنه: (أنَّه كان يُكبِّرُ من صلاةِ الفجرِ يومَ عَرفةَ، إلى صَلاةِ العَصرِ مِن آخِرِ أيَّامِ التَّشريقِ).

تكبيرات العيد الاضحى 

وتبدأ تكبيرات العيد الاضحى في أوقات مختلفة. نظرًا لاختلاف موعد بدء  وانتهاء التكبيرات بين الفقهاء الأربعة. وذلك وفقًا للآتي

  • ذهب فقهاء الحنفية والحنابلة إلى أن وقت بدء تكبيرات العيد الأضحى تبدأ عقب صلاة الفجر من يوم عرفة والذي يوافق التاسع من ذي الحجة.  وينتهي التكبير بعد صلاة العصر في آخر يوم من أيام التشريق. وعلى ذلك المذهب فهى تستمر  خمسة أيام.
  • أما فقهاء المالكية فذهبوا إلى  إن تكبيرات العيد الاضحى تبدأ عقب صلاة الظهر يوم العيد وينتهي عند صلاة الفجر من اليوم الثالث عشر من ذي الحجة. وذلك في آخر يوم من أيام التشريق.

تكبيرات العيد mp3

الكثير من المسلمين يرغبون في سماع تكبيرات العيد mp3 والموجودة في مقاطع عديدة عبر شبكات الإنترنت وبأصوات متعددة لمشايخ القرآن والأئمة وغيرهم. ونستعرض معكم في الآتي أحد أمثلة تكبيرات العيد mp3.

صيغة تكبيرات عيد الاضحى مكتوبة

إحياءً لسنة النبي صلى الله عيله وسلم. يحرص المسلمون على ترديد صيغة تكبيرات عيد الاضحى مكتوبة خلال أيام العشر الأوائل من ذي الحجة أو خلال أيام العيد. والتي يرد فيها العديد من الصيغ المختلفة. ولكن ماورد في السنة النبوية ما جاء عنِ الأَسودِ قال: (كانَ عبدُ اللهِ بنُ مَسعودٍ، يُكبِّر من صلاةِ الفَجرِ يومَ عَرفةَ، إلى صلاةِ العصرِ من النَّحرِ؛ يقول: “اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، ولله الحمدُ”.

فيما جاءت صيغة تكبيرات العيد وفقًا لما نشرته دار الإفتاء المصرية. كالتالي:

 “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على تكبيرات العيد الأضحى وصيغتها وأيضًا تكبيرات العيد mp3.